عاش زرياب في العصر:

X وُلد زرياب سنة (173هـ/789م) فواكبَ العصر العبّاسيّ.

اشتُهر زرياب بالإضافة لاهتمامه بالذّوقيّات العامّة بـ:

X قيل إنّ زرياب لقّب بهذا الّلقب لجمال صوته فكلمة (زرياب) تعني الذّهب أو الأصفر من كلّ شيء؛ فيصبح معنى لقب زرياب صاحب الصّوت الذّهبيّ.

بناءً على الأسس الغذائيّة الّتي اتّبعها زرياب، فإن الصّنف الّذي يجب تناوله في نهاية الوجبة، هو:





X تقدّم الوجبة الرّئيسة حسب الأساس الغذائيّ الّذي وضعه زرياب بدءً بالشّوربــة فالّلحوم أو الأسماك أو الدواجن بالإضافة إلى الخضار، وفي النّهاية تقدّم أطباق الحلوى.

بإيعاز من زرياب ارتدى الأندلسيّون في الصّيف الملابس:

X عُرِفَ زرياب بذوقــه الرّفيع وحسّه الرّاقي في كلّ شيء، ويظهر ذلك من خــلال ذوقه الخاصّ في ارتداء الملابس، حيث كان يضع لنفســه نظاًما لارتداء الملابس حسب فصول السّنة، بحيث يلبس الملابــس القطنيّة ذات الألوان الفاتحة في فصل الصّيف، وفي فصل الخريف يلبس الملابس الملوّنة الخفيفة والملابس الدّاكنة ذات الحشو ولها بطائن، أمّا في الشّتاء يقوم بارتداء الفراء من الدّاخل أمّا من الخــارج فيلبــس الثّيــاب ذات الألوان الدّاكنة، وأمّا في فصل الرّبيع فيلبــس جبــاب الخــزّ والملحم والمحرّر والدراريع.

تبنّى علماء التّغذية أسس زرياب لوضع أنظمة الرّجيم وتخفيف الوزن المنتشرة بكثرة خاصّة في عصرنا الحاليّ.

X بنى علماء التّغذية على أسس زرياب في التّغذية كلّ أنظمة الرّجيم وتخفيف الوزن المنتشرة بكثرة خاصة في عصرنا الحاليّ، وكذلك ما تمّ اكتشافه من أسس وقواعد في عالم التّغذية، مثل قياس كمّية السّعرات الحراريّة في كلّ وجبــة غذائيّــة؛ فانه يعود بأصله إلى الأسس الّتي وضعها زرياب.

تُعتبر مناديل موائد الطّعام النّسائيّة المُعطّرة من أركان الإتيكيت الحديث، إذ أنّها لم تكن معروفة من قبل.

X يعتبر زرياب أوّل من لفت أنظار النّساء إلى أنّ مناديل المرأة يجب أن تكون مختلفة الّلون والحجم عن مناديل الرجال، وأن تكون معطرةً.

انتهج زرياب في تناول الطّعام طريقة تقوم على تقديمه .

X وضع زرياب طرقًا لترتيب المائدة من طريقة وضع الأطباق والشّوك والسّكاكين والملاعق وكيفيّة تقديم الطّعام وتناوله؛ حيث يتمّ ذلك على عدة دفعات وليس مرّة واحدة، و يعتمد أيضاً على نوعية الآنية المستخدمـة على المائدة، كلّ هذه الأمــور لم تكن معروفةً من قبل حتّى ابتكرها صاحب الذّوق الرّفيع زرياب.

في الجدول أدناه لديك بعض من أدوات المائدة، هل تستطيع ترتيبها بشكل صحيح على مائدة الطعام؟

X
النتيجة
العلامة
  من  

يمكنك مراجعة إجابتك بالضغط على رقم السؤال

عليك الإجابة على كل الأسئلة.

عليك الاطّلاع على ابتكارات وإسهامات زرياب