إن الاختراع الّذي توصّل إليه العالم زين الدّين الآمديّ، يَختصّ بحاسّة:





X الاختراع الّذي توصّل زين الدّين الآمديّ إليه هو إيجاد طريقة لمساعدة المكفوفين على قراءة الكتب، وهذا يتعلق بحاسّة البصر.

بالإضافة إلى أنّه كان عالمًا فطنًا، فقد عُرف عن زين الدّين الآمديّ صفة أخرى استثنائيّة، وهي أنّه كان:

X كان زين الدّين الآمديّ يرى المنامات الصّائبة، حيث حدثت معه حكاية غريبـــة، منها أنّ أحد أصحابــه أهدي إليـه نصفية حسنــة، فسرقت من بيته، فرأى شيخــه الإمام مجد الدّين عبد الصمــد بن أحمـد بن أبي الجيــش المقرئ وشيخ القرّاء في بغداد في المنام وهو يقول له: "النّصفية أخذها فلان، وأودعها عند فلان، اذهـــب وخذها منه". فلمّا استيقظ قال في نفسه: "الشّيخ مجد الدّين كان صدوقًا في حياته، وكذلك هو بعد وفاته". فــذهب إلى الرّجل الّذي ذكره له الشّيخ مجد الدّين، فـــدقّ عليه البــاب، فخرج إليه، فقال: "أعني النّصفيّة الّتي أودعها فلان عندك"، فــقال: "نعم"، فدخل وأخرجها له، فأخذها وذهب، ولم يقل له شيئًا.

العالِم الفرنسيّ الّذي أكمل ما بدأه زين الدّين الآمديّ بصورة عصريّة، هو:


X (لويس برايل) أو (لويس براي) مخترع كتابة (برايل)، وهو نظام كتابة وقراءة عالميّ يستخدمــه الأشخاص المكفوفون، أو الّذين يعانون من ضعـف حــادّ في البصر، (برايل) نفسه أصيب بالعمى بسبب حادث ألمّ به، لكنّه أظهر تفوقًا على إصابته وأحدث ثورة بابتكاره نظام كتابة (برايل).

يُعتبر أحد الكتب التّالية من الكتب المُهمة للعالِم زين الدّين الآمديّ:





X صنّف زين الدّين الآمديّ في علوم الّلغة العربيّة والفقه، فألّف عدة كُتب منها:
- كتاب جواهر التّبصير في علم التّعبير.
- كتاب في تعليقات في الفقه.
- كتاب في تعبير المنامات.

اعتمَد زين الدّين الآمديّ في ابتكاره لأسلوب القراءة للمكفوفين على وضع الحروف البارزة والنّافرة والتي تتم قراءتها بالتّحسّس والّلمس.

X اعتمَد زين الدّين الآمديّ في ابتكاره لأسلوب القراءة للمكفوفين، على وضع الحروف البارزة والنّافرة والتي تتم قراءتها بالتّحسّس والّلمس

إنّ الميزةَ الأهمّ لطريقة العالِم زين الدّين الآمديّ - بالإضافة إلى كونها طريقة مُبتكرة - هو أنّها عالية الكلفة وتحتاج لموادّ كثيرة.

X رغم أنّ طريقة (برايل) لتعليــم القراءة والكتابـــة منتشرة في كلّ أنحـــاء العـــالم باعتبارها الّلغة الوحيدة المستخدمة للقضاء على الجهل والأميّة لدى المكفوفين ألّا أنّها مكلفــة نوعًــا ما؛ لأنّها تحتاج إلى معدّات ليتمــكن المكفوفــون من القراءة أو الكتابــة من خلالهــا، وكما أنّها تحتــاج إلى معلّمين يتقنون الّلغـــة ومراكز لتعليم المكفوفين إلّا أنّ طريقة زين الدّين الآمديّ تتميّز بأنّها غير مكلفة وبسيطة ويمكن تعلّمها بسهولة ولا تحتاج إلى وقت طويل.

من أهم الإسهامات الّتي حقّقها اختراع العالِم زين الدّين الآمديّ هو أنّه ساهم في:

X لقد استطاع زين الدّين الآمديّ باكتشافه للغة المكفوفين أن يُساهم في القضاء على الجهل والأميّة في عالم المكفوفين.

من جدول الأبجدية أدناه، والّذي يُمثّل الصّورة النّهائيّة لأسلوب القراءة للمكفوفين؛ اكتب اسم العصر الّذي عاش فيه الآمديّ، وذلك بسحب الحرف المناسب ووضعه في المكان المناسب :

X عاش العالم الآمديّ في عصر الخلافة العبّاسيّة.
النتيجة
العلامة
  من  

يمكنك مراجعة إجابتك بالضغط على رقم السؤال

عليك الإجابة على كل الأسئلة.

عليك الاطّلاع على ابتكارات وإسهامات الآمدي