أوّل نموذج للكرة الأرضيّة صنعه الإدريسيّ كان في القرن:

X أوّل نموذج للكرة الأرضيّة صنعه الإدريسيّ كان في القرن السادس الهجري. أحضر الإدريسيّ العمال المتخصّصين بنقش الفضّة الخالصة من الأندلس، وذلك لحفر خريطته على الكرة، وكانت (مجسّمة) بحيث ظهر فيها البلدان بأقطارها ومدنها وريفها وخلجانها ومجاري مياهها ومواقع أنهارها وبحورها، وما بين كل بلد من الطرقات المطروقة والأميال الممدودة والمسافات المشهودة.

الكتاب الرّوجري هو نفسه :





X كتــاب "نزهــة المشتــاق فــي اختـراق الآفــاق"، وعــرف أيضــا باسم "الكتاب الرّوجريّ"، ألّفه بناءً على طلب الملك روجر وضمنه كلّ ما عرفه الأقدمون من معلومات سليمة، وزاد عليها ما اكتسبه ورآه ورصــده في رحلاتــه، وظــلّ هــذا الكتاب مرجعًا للعلماء الأوروبيّين لمدة 300 عام، ويعتبر هذا الكتــاب أعظـم مـا ظهر من الكتب العلميّة في العصر الذهبيّ للإسلام.

أي الصور الآتية تُعبر عن خريطة العالم للإدريسي.

X

خريطة العالم للإدريسي

العالم القديم هو عبارة عن آسيا وأوروبا.

X يشتمل العالم القديم على كلّ من (آسيا، إفريقيا، أوروبّا).

لُقّب الإدريسيّ بالشّريف؛ لأنّه ينحدر من أصول علويّة؟

X الإدريسيّ هو أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الله بن إدريس القرطبيّ الحسنيّ، المعروف بالشّريف الإدريسيّ، ولقب بالشّريف؛ لأنّه ينحدر من الأدارسة العلويّين، وهو جغرافيّ وعالم ورحالة عربيّ وإسلاميّ.

استعمل الأوروبيّون مصورات وخرائط الإدريسيّ؛ لاستكشافاتهم إبّان عصر النّهضة.

X رسم الإدريسيّ أوّل خريطة سليمة للعالم، بناها على القواعد العلميّة الصّحيحــة والحقائق الفنيّة الّتي عرفت آنذاك، والّتي لا تختلف كثيرًا عن الحقائق المعروفة الآن، فقام بتصحيح الكثير من المفاهيم الخاصّة بالعالم للأوروبيّين وللكثيــر من النّاس، تميّز الإدريسيّ بالدّقة في حسابات الأطوال والعروض لمختلـف البـــلاد وقد استخدم في سبيل ذلك ما أسماه (لوح التّرسيم).

صحح الإدريسي فكرة أن الأرض مستوية إلى فكرة أن الأرض كروية.

X كانت الخرائط الّتي وضعها الإدريسيّ ملّونة، كما أنّ خطوط الطّول والعرض كانت مقوّسة بما يدلّ على أنّه كان يعرف أنّ الأرض كرويّة وليست مبسوطــة كما كان الغرب يظنّها.
النتيجة
العلامة
  من  

يمكنك مراجعة إجابتك بالضغط على رقم السؤال

تسليم الإجابة اعادة الاختبار

عليك الإجابة على كل الأسئلة.

عليك الاطلاع على اختراعات واسهامات الادريسي