مَن العَالم الَّذي لقّب بالشَّيخ الرَّئيس؟

X ابن سينا هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، عالم وطبيب مسلم، لقب بألقاب أكسبته تقدير معاصريه ومترجمي حياته، كان منها الشيخ الرئيس.

أوّل منْ نصح بضرورة تأجيل تجبير الكسور حتى اليوم الخامس بعد الكسر وهو اليوم الذي يختفي فيه التّورّم هو؟

X ابن سينا أول من لفت النظر إلى أهمية عدم تجبير الكسور في الحال بل نصح بضرورة تأجيله حتى اليوم الخامس حتى اختفاء التورم أما اليوم فتدعى تلك النصيحة “نظرية التجبير المؤجل” والتي تنسب إلى البروفيسور جورج بيركنز الذي يعد رائداً لها

منْ أشهر الكتب الّتي ألّفها العالم ابن سينا والّذي ظلّ لسبعة قرونٍ متواليةٍ المرجع الرّئيس في علم الطّبّ؟





X يعتبر كتاب القانون في الطب، من أشهر الكتب التي ألفها ابن سينا حيث استمر سبعة قرون متوالية المرجع الرئيس في علم الطب.

أيّ الصّور الآتية تمثّل كسْرًا مستعرضًا؟

X الكسر المستعرض: يحدث على شكل خط مستقيم مار بمنتصف ساق العظمة وذلك بسبب ضربة خارجية مباشرة.

ذكر العالم ابن سينا في فصل كسْر عظام المفاصل (إنْ كانت السّبّابة أو الخنْصر فيه كسرٌ فلتربط مع الّتي تبعد عنها، وذلك لأنّها تثبت ولا تتحرّك، وتكون حينئذٍ كأنّها قد ربطتْ مع جبائر‏).

X إن كانت السّبابة أو الخنصر فيهما كسر فلتربط مع الّتي تقرب منها، وذلك أنّها تثبت ولا تتحرك، وتكون حينئذ كأنّها قد ربطت مع جبائر.

منْ مؤلفات العالم ابن سينا كتاب الإشارات والتّنبیهات؟

X كتاب الإشارات والتنبيهات هو أحد مؤلفات العالم ابن سينا في الفلسفة.

هو تفزّق الاتّصال الخاصّ بالعظم، وقد يقع مستويًا أو متشعّبًا، والمستوي قد يقع عرْضًا وقد يقع طولًا، والواقع عرْضًا قد يقع مبيّنًا وقد يقع غير مبيّنٍ، والواقع طولًا وهو الصّدع، والفصم لا يقع مبيّنًا".

X عرَّف ابن سينا الكَسْر تعريفًا دقيقًا، فكتب فِي فصْل من كتابِه كَلامًا كليًّا فِي الكسْر: " الكسْر هوَ تفزُّق الاتِّصَال الخَاصِّ بِالعظم، وقد يَقَع منْه مُتَفَرِّقًا، ويُسمَّى إذَا صَغُرَت أجزاؤُه رَضًّا، وقد يتَّفق غيرَ متفرِّق، وغير المتفرِّق قد يقَع مُستوِيًا، وقد يقَع مُتَشَعِّبًا، والمستَوِي قد يَقَع عَرْضًا، وقد يقَع طُولًا، والواقِع عرْضًا قد يَقَع مُبَيّنًا وقد يقَع غير مُبَيّنٍ، والواقع طولًا وهو الصَّدع، والفَصم لا يقَعُ مُبَيّنًا‏".
النتيجة
العلامة
  من  

يمكنك مراجعة إجابتك بالضغط على رقم السؤال

تسليم الإجابة اعادة الاختبار

عليك الإجابة على كل الأسئلة.

عليك الاطلاع على اختراعات واسهامات ابن سينا