تقنين الخطّ ووضع قواعده

المقدمة

الأهداف التّعليميّة:

  • أن يتعرّف الطّالب على الإنجازات الّتي حقّقها العلماء المسلمون في حقل الخطّ العربيّ.
  • أن يقدّر الطّالب دور العلماء المسلمين في تطوّر أنواع الخطوط العربيّة.
  • أن يعتزّ الطّالب بإبداعات العلماء المسلمين وابتكاراتهم.
  • أن يترجم الطّالب لحياة ابن مقلة.
  • أن يعدّد الطّالب مؤلّفات ابن مقلة.
  • أن يلخّص الطّالب أهمّ إسهامات ابن مقلة.
  • أن يحكم الطّالب على الخدمات الجليلة الّتي قدّمها ابن مقلة في مجال الخطّ العربيّ.
  • أن يعدّد الطّالب الخطوط الّتي ابتكرها ابن مقلة.
  • أن يتعرّف الطّالب على المصطلحات الّتي استنبطها ابن مقلة في حقل الخطوط.

الفكرة الإبداعيّة:

    كان لابن مقلة السّبق في وضع قواعد وقوانين الخطّ العربيّ، بالإضافة إلى استنباطه المصطلحات الجديدة الّتي لم تكن معروفةً، مثل (حسن التّشكيل) و (حسن الوضع)، وكانت هذه القواعد والقوانين الّتي وضعها الأساسَ الّذي أدّى إلى تطوير الخطّ بما في ذلك خطّ الثّلث، وخطّ النّسخ، كما عمل على نقل الخطّ الكوفيّ من صورته القديمة إلى صورته الحاليّة.

   وطوّر ابن مقلة شكل الحروف فجعل لكلّ حرف شكلا معتمدًا بذلك على حرف الألف كمرجع لقياساته، وجعل من الرّيشة وحدة قياس، واستطاع أن يضع بدايات ونهايات للحروف بدقّة متناهية.

نموذج من خطّ ابن مقلة

قرن وعصر الاختراع

القرن الرّابع الهجريّ /القرن العاشر الميلاديّ

عصر الخلافة العبّاسيّة


معلومات العالم

    ولد ابن مقلة عام 272هـ /886م في بغداد وفيها توفّي 328هـ /939م، وقد عُرف ابن مقلة بجودة الخطّ حتّى ضُرب بخطّه المثل، وقد أخذ حُسن الخطّ عن أبيه وعن عدد من أكابر أساتذة عصره، مثل إسحاق بن إبراهيم الأحول  وأبو العبّاس المعروف بثـعـلب، وأبو بكر بن دريد، ولم يقف الحال بابن مقلة بأن أجاد الخطّ فقط بل كان يعلّمه للآخرين، فكان أوّل من تعلم منه أولاده الخمسة بالإضافة إلى أبي الفضل محمد بن الحسن بن مأمون، ومحمد بن أحمد بن ثابت، وعمر بن محمد بن سهل. وقد جمع ابن مقلة بين جمال الخطّ وجمال الرّوح، فكما عُرف بحسن خطّه عُرف أيضًا بأخلاقه الحسنة، وتقديره العقلاء، وظرفه مع مرؤوسيه، وسرعة البديهة عنده، بالإضافة إلى تفسيره للأحلام.

    ولم يقف اهتمام ابن مقلة بإتقان الخطّ فقط بل عمل على إدخال الخطّ في الكتابات الوزاريّة وفي دواوين الدّولة، من خلال منصب الوزارة الّذي تولّاه ثلاث مرّات لدى ثلاثة خلفاء، حيث كانت الوزارة الأولى في عهد الخليفة المقتدر سنة (316هـ /928م)، ثم عزل سنة (318هـ /930م).  ثم لمّا قتل المقتدر وتولّى القاهر الخلافة قام بتعيين ابن مقلة وزيرًا له وذلك سنة (320هـ /932م)، فكانت الوزارة الثّانية لابن مقلة، واستمرّ في منصبه تسعة أشهر، ولكن سياسة سفك الدّماء الّتي كان يمارسها الخليفة القاهر جعلت ابن مقلة يستتر عن الأنظار، ويغري الجند بالقبض على القاهر وسجنه. ثم لمّا تولّى الخليفة الرّاضي بالله أمر الخلافة أمر بإحضار ابن مقلة وولّاه الوزارة، فكانت الوزارة الثّالثة، ولكنها أيضًا لم تستمر طويلًا حيث انتهت بهرب ابن مقلة، واختفاؤه لمدّة حتّى أطمعه الرّاضي بالوزارة مرّة أخرى؛ ليظهر من جديد، لكنّ الرّاضي بدلا من منحه الوزارة أمر بسجنه، وقطع يده وذلك سنة (326هـ /937م)، فكان ابن مقلة  يشدّ القلم على يده، ويكتب بها، وقد درّب نفسه بعد ذلك حتّى أصبح يجيد الخطّ بيده اليسرى، ولكنّ المؤامرات والدّسائس من حوله أدّت إلى قطع لسانه، فبقي في السّجن حتّى مات. ولكنّ العجيب في الأمر أنّه كما تولّى الوزارة ثلاث مرات فقد دُفن ثلاث مرات أيضا، فدفن أوّل مرّة في دار السّلطنة، ثمّ طالب به أهله؛ فنُبش قبره وسلّم إلى ابنه فدفنه في بيته للمرة الثّانية، ثمّ طالبت زوجته بجثمانه؛ فنُبش قبره ودُفن في بيت زوجته.


إسهامات العالم

    لقد كان لابن مقلة دور كـبـيـر في تطوير الخـطّ وإرساء قواعده، وهندسة حروفـه، فقد عمل على تهـذيب الخـطّ الكوفيّ (الّذي هو الأصل لجميع الخطوط)، فنقـله من صورته القديمة إلى صورته الحاليّة، ووضع قواعد خـطّ النّسخ، وخطّ الثّلث، وبـذلك يكون لابن مقلة السّبق في تحسين الخطّ العربيّ، وتجويده، وإرساء قواعده، ثمّ جاء ابن البوّاب الّذي هذّب قواعد الخطّ الّتي وضعها ابن مقلة، وكلّ من جاء بعدهم اعتمد على هذه القواعد؛ لتحسين الخطّ.

صفحة من مخطوطة ابن مقلة

    بالإضافة إلى تطويره لخطّ النّسخ المستخدم في كتابة المصاحف، فقد قام أيضًا بتسهيل القراءة من المصاحف خاصّة في عصرنا الحاضر؛ إذ قام بوضع قواعد دقيقة لابتداءات الآيات، ونهاياتها، وموضع الوقوف، وقام بتشكيله بالحركات ممّا جعلَ تعلّمه وإتقان قراءته أسهل على النّاس، كما أنّه حدّدَ مواضع المدّات، وعَلّمها بخطّ جميل مفهوم وسهل التلقّي.

خطّ النّسخ

كتب ابن مقلة المصحف بخطّه مرّتين، وهما:

  • المصحف الّذي ظفر به ابن البوّاب بشيراز، وكان ناقصًا جزءًا فأتمّه.
  • المصحف الّذي انتقل إلى الأندلس، واستقرّ بجامع أشبيلية.
مصحف مدون بخطّ النّسخ

مؤلفات العالم

كتب ابن مقلة عددًا من الكتب والمؤلفات، هي:

  •  كتابه في الخطّ العربيّ، واسمه (رسالة ابن مقلة في الخطّ والقلم): وشَملَ هذا الكتاب صورتين للحروف المفردة، هما:

          1- من جهة أشكالها: فيحتاج فيها إلى تصحيح خمسة أشياء، هي: التّوفية، والإتمام، والإكمال، والإشباع، والإرسال).

          2- ومن جهة الأوضاع فلها أربعة أقسام، هي: التّسطير، والتّأليف، والتّصريف، والتّنصيل.

 وذكر فيه أيضًا صفة القلم، والبرّاية، وعن الحرف، وأشكال الحروف، والحثّ على تعلّمها، والمدّات وعللها.

  • قـيل أنَّ ابن مقلة كتب كتابَ هـدنةٍ بين المسلمين والرّوم، فوضعـوه في كنيسة قسطنطينيّة، فكانوا يبرزونه لحسن خطّه في الأعياد، ويجعلونه في جملة زينتهم في أخصّ بيوت العبادات.

ومن الكتب الّتي ألّفها:

  • ديوان ابن مقلة: وهو في ثلاثين ورقةً، وهو مفقود في زماننا هذا.
  • كتاب في اختيار الأشعار: ويغلب عليه الشّعر الحزين بسبب تأثّره بقطع يده.
  • رسالته إلى أستاذه إسحاق بن إبراهيم الأحول: كان أستاذه إسحاق بن إبراهيم ضليعًا بالقواعد، وقد تأثّر ابن مقلة بكتاب إسحاق بن إبراهيم (تحفة الوامق) حين كتبَ هذا الكتاب.
  • كتابه الكبير في الخطّ، واسمه (جمل الخطّ): وفيه يُجمل طرق الكتابة، ووضعيتها، وطريقة رسم الحروف الهندسيّة، وأنواع الأحبار والكثير ممّا يتعلّق بفنّ الخطّ والكتابة.

انتشار استخدامات الإسهام في نواحي الحياة

    كان لقواعد الخطّ العربيّ الّتي وضعها الخطّاط ابن مقلة أثر كبير في تحسين الخطّ والكتابة في عصره وفي كلّ العصور الّلاحقة، حيث وضع ابن مقلة مقاييس دقيقة لأشكال الحروف وأحجامها الأمر الّذي انعكس على جماليّة الخطوط العربيّة بشكل عامّ، ويظهر ذلك جليًّا في تثبيت قواعد خطّ النّسخ ذلك الخطّ الّذي يعدّ من أكثر الخطوط استخدامًا في كتابة الكتب، والمراجع، والمصاحف، والصّحف، والمجلات، كما وضع قواعد خطّ الثّلث المستخدم بشكل كبير في الزّخرفة الإسلاميّة والكتابات على جدران المساجد، والقصور، والمتاحف العربيّة، هذا بدوره انعكس على تطوير فنّ العمارة الإسلاميّة بشكل خاصّ، وقد استخدم خطّ الثّلث في كتابات الوثائق الرّسميّة في البلاد العربيّة من قِبل الخطاطين أيضًا.


مراجع الطالب
  • كتاب "ابن مقلة خطاطًا وأديبًا وإنسانًا"، مع تحقيق رسالته في الخطّ والقلم، هلال ناجي   الرّابط.
  • كتاب انتشار الخطّ العربيّ في العالم الشّرقيّ والعالم الغربيّ، عبد الفتاح عبادة  الرّابط 

مراجع المحتوى
  • كتاب وفـيات الأعـيان وأنباء أبناء الـزمان، العبّاس شمس الدّين احمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر بن خلجان البرمكي، المحقق إحسان عباس.
  • كتاب سير أعلام النّبلاء، شمس الدّين أبو عبد الله عبد الله محمد بن احمد بن عثمان الذّهبي. 
  • كتاب البداية والنّهاية، إسماعيل بن عمر بن كثير القرشيّ، المحقّق علي شيري. 
  • كتاب طبقات أعلام الشّيعة نوابغ الرّواة في رواية الكتاب، آغا برزك الطّهراني، تحقيق علي تقي فنروي.
  • كتاب "ابن مقلة خطاطًا وأديبًا وإنسانًا مع تحقيق رسالته في الخط والقلم"، هلال ناجي.
  • رسالة الوزير ابن مقلة في الخط والقلم، أبو علي محمد بن علي بن الحسين بن مقلة.
  • كتاب الخطّ والكتابة في الحضارة العربيّة، دار الغرب الإسلاميّ، يحيى جوبري. 
  • كتاب رحلة الخطّ العربيّ من المسند إلى الحديث، شوحان أحمد.
  • كتاب تاريخ العربي وآدابه، محمد طاهر عبد القادر.
  • حلقة بحث الخطّ العربيّ، المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعيّة.
  • الرّابط الأوّل
  • الرّابط الثّاني 
  • الرّابط الثّالث
  • الرّابط الرّابع
  • الرّابط الخامس
  • الرّابط السّادس
  • الرّابط السّابع
  • الرّابط الثّامن
  • الرّابط التّاسع
  • الرّابط العاشر 
  • الرّابط الحادي عشر 
  • الرّابط الثّاني عشر 
الهدف من النشاط
  • أن يتعلّم الطّالب الكتابة بنوعين من الخطوط العربيّة (خط الثُلث وخط الرّقعة).
البحث العلميّ

ابحث أنت وزملاؤك عن معلومات حول الخطّ العربيّ، وأنواع الخطوط العربية. يمكنكم الاستعانة بالمصادر التّالية:

مكتبة المدرسة.

الشّبكة العنكبوتيّة:

تجهيز الأدوات

بمساعدة معلّمك، قم بتحضير الأدوات الّلازمة للقيام بالنّشاط، وهي كالتّالي:

قلم خطّ الثّلث قلم خطّ الرّقعة ورق مقوى محبرة
تركيب الأدوات
  • اختر كلمة؛ لتكتبها بخط ّجميل على الورق المقوّى (ونحن هنا سنختار اسم الرّسول الكريم محمد صلّى الله عليه وسلم).
  • قم بتسوية رأس قلم الثّلث، وقلم الرّقعة بحيث يتناسب كلّ منهما مع طبيعة الخطّ الخاصّ به، وذلك بمساعدة معلّمك.
  • تنبّه إلى أنّ قلم خطّ الثّلث يجب أن يكون أرفع من قلم خطّ الرّقعة.

 

تنفيذ النشاط
  • أحضر الورقة، وضعها على الطّاولة.
  • قم بغمس قلم خطّ الثّلث بالمحبرة، حتّى تتأكّد من أنّها أصبحت مُشبّعة بالحبر.
  • ابدأ بكتابة اسم (محمد) بخطّ الثّلث، حاول أن تستعين في الصّورة المجاورة أو بمعلمك.
  • قم بغمس قلم خطّ الرّقعة بالمحبرة، حتّى تتأكد من أنّها أصبحت مُشبّعة بالحبر.
  • ابدأ بكتابة اسم (محمد) بخطّ الرّقعة، حاول أن تستعين في الصّورة المجاورة أو بمعلمك.
المناقشة والنتائج
  • بعد قيامك بهذا النّشاط، ناقش مع معلّمك وزملائك جمال الخطّ العربيّ، وأنواعه، وطرق كتابته، وكيفيّة صنع لوحات جميلة باستعمال الخطّ العربيّ الجميل.
  • حاول أن تكتب اسم الرّسول محمّد صلّى الله عليه وسلم بخطوط أخرى كالخطّ الكوفيّ أو الخطّ الفارسيّ.
اخترع بنفسك
  • اكتشف طرقًا أخرى لتزيين الخطّ، أو جرّب أن تكتب الحرف الواحد بأكثر من طريقة وتقارن بينها.
الهدف من النشاط
  • أن يصنع الطّالب قلم الخطّ العربيّ (البوص)، ويستعمله.
الإعداد للعمل
  • قم بالتّعاون مع زملائك للإعداد للعمل، والقيام بالنّشاط،  واطلب مساعدة معلمك عند استعمال الأدوات الحادّة.
  • احصل على كراسة الخطّ العربيّ، واجعلها كنزك الثّمين في مكتبة البيت.
  • تعرف على أجزاء قلم البوص والأشكال المختلفة لصدر قلم البوص:
البحث العلميّ

ابحث أنت وزملاؤك عن معلومات حول الخطّ العربيّ، وأدوات الخطّ العربيّ، والأقلام الّتي تُستعمل في الخطّ وخاصّة أقلام البوص، وابحث عن معلومات حول صناعة أقلام البوص، وطريقة الكتابة بها. 

يمكنكم الاستعانة بالمصادر التّالية:

مكتبة المدرسة.

 الشّبكة العنكبوتيّة:

تجهيز الأدوات

تعاون أنت وزملاؤك وبمساعدة معلّمك على تجهيز الأدوات الّلازمة للقيام بالنّشاط، وهي كالتّالي:

مشرط أو سكين مقط ورقة
 
حبر قصبة  
تركيب الأدوات

امسك القصبة بيد والسّكين بيدك الأخرى، اطلب مساعدة معلّمك عند استعمال السّكين، وابدأ ببري وفتح القلم.

  • بوساطة المشرط استمرّ ببري القلم بالسّكين حتّى يظهر باطن القصبة.
  • انحت القلم جيّدًا بالسّكين.
    • قُم بِبَرد حافّة القلم (رأسه) بشكل انسيابيّ مناسب للكتابة.
      • كيفيّة مسك الأدوات.

         

        تنفيذ النشاط
        • بعد أن قمت بفتح ونحت القلم ضعه فوق المقط.
        • قم بقطع القلم (قطع الجزء العلويّ من القلم لجعله متساويًا).
          • والآنَ، ستقوم بشقّ القلم (عمل شقّ صغير طوليّ برأس القلم؛ ليحفظ الحبر بداخله عند الكتابة به)، ضع القلم فوق المقط.
            • باستعمال السّكين قم بعمل شقّ طوليّ في رأس القلم.
              • بذلك يكون القلم جاهزًا لاستعماله.
              • استعن بكرّاسة الخطّ العربيّ لتتعلّم كيفيّة رسم الحروف بالشّكل الصّحيح.
              • اغمس رأس القلم بالحبر، واكتب به على الورق.
              المناقشة والنتائج
              • بعد أن قمت بصناعة قلم الخطّ العربيّ، ناقش مع زملائك مدى سهولة وصعوبة طريقة صنعه، وكيفيّة استعماله في كتابة الخطّ العربيّ.
              اخترع بنفسك
              • فكّر في صناعة أدوات أخرى أو أقلام أخرى تستعمل في الخطّ العربيّ.