تجبير كسور العظام

المقدمة

الأهداف التّعليميّة

  • التّعرف إلى السّيرة الذّاتيّة للعالم ابن سينا.
  • بيان دور العالم ابن سينا في شرح كسور العظام وكيفيّة تجبيرها.

الفكرة الإبداعيّة

العالم ابن سينا هو أوّل من قدّم شرحًا تفصيليًّا عن كسور العظام وكيفيّة تجبيرها وهي الطّرق المتّبعة اليوم.

قرن وعصر الاختراع

القرن الخامس الهجريّ / القرن الحادي عشر الميلاديّ

عصر الخلافة العباسيّة

الصفحة الأولى من كتاب القانون في الطب صفحة من كتاب القانون في الطب
تتحدث عن أحد أنواع الكسور

 

تجبير عظم الساق قديماً

 


معلومات العالم

    كان قد عُرف بألقاب أكسبته تقدير معاصريه ومترجمي حياته، فهو حجّة الحق، وشرف الملك، والشيخ الرّئيس الحكيم، والدّستور.  ذلك هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، حيث كان عالمًا وطبيبًا مسلمًا. أبوه من بلخ (في أفغانستان حاليًا) وأمّه من قرية أفشنة بالقرب من بخارى (في اوزبكستان حاليًا) حيث تمّ نقل أبيه من بلخ إلى بخارى فتمّ زواجهما هناك، وأنجبته أمّه في قرية أفشنة سنة (370هـ/ 980م). إلاّ أنّه توفّي في همدان (في إيران حاليًا) سنة (427هـ/ 1037م)، وكان في الثّامنة والخمسين من عمره بعد أن أصيب بالقولنج وهو قرحة المعدة.

    سمّاه الغربيّون أمير الأطباء، وأبو الأطباء، وأبو الطبّ الحديث في العصر الذهبي للإسلام، وكان قد عُرف باسم الشيخ الرّئيس عند غيرهم. وهو أوّل من كتب عن الطبّ في العالم. كما ألّف 200 كتاب في مواضيع مختلفة، يركّز العديد منها على الفلسفة والطبّ. وقد اتّبع نهج أبقراط 1 وجالينوس 2.

    كان ابن سينا متوقد الذّكاء 3، كما امتاز بمواهبه الفذّة 4، فهو يقول: أتيت على القرآن، وعلى كثير من الأدب عندما أكملت العشر من العمر، كما تعلّم حساب الهند، واشتغل بالفقه حتّى ألّف طرق المطالبة ووجوه الاعتراض على المجيب على الوجه الّذي جرت به عادة القوم وذلك بعد تردّده على إسماعيل الزّاهد. ثمّ ابتدأ كتاب "إيساغوجي على النّاتلي" الّذي كان يُدعى المتفلسف. كما أحكم المنطق وكتاب إقليدس، ثم انتقل إلى المجسطي. قرأها جميعًا على نفسه وفهمها، واشتغل بتحصيل الكتب، وعكف على تعليم نفسه وتثقيفها وأعاد قراءة بعض العلوم. يقول: (وصارت أبواب العلوم تفتح عليّ، فرغبت في علم الطب، وصرت أقرأ الكتب المصنّفة فيه. وعلم الطبّ ليس من الأمور الصّعبة، فلا جرم 5 أنّي بُرّزت فيه في أقلّ مدّة... وتعهّدت المرضى، فانفتح عليّ من أبواب المعالجات من التّجربة ما لا يُوصف).

    كان الشّيخ الرّئيس في جميع مراحل حياته متفائلًا، يعتقد أنّ العالم الّذي نعيش فيه أحسن العوالم الممكنة، وكان لشدّة ارتباطه بموطنه الأصليّ، لم يغادره رغم أنّ حياته كانت مضطربة فيه. فكان على نقيض الفارابي (الّذي كان يجول البلاد دون التّقيّد بأيّ رابطة طبيعيّة أو اجتماعيّة).

    لقد سبق ابن سينا عصره في مجالات فكريّة عديدة. ورغم اشتغاله بالعلم إلّا أنّ ذلك لم يصرفه عن المشاركة في الحياة العاّمة في عصره. فقد تفاعل مع اتّجاهاته الفكريّة، وعايش مشكلات مجتمعه، وشارك في صنع نهضته الحضاريّة والعلميّة.


1. أبقراط: طبيب يوناني عاش قبل الميلاد، أطلق عليه (أبو الطب) وهو صاحب القسم الطبي المشهور المعروف (بقسم أبقراط). أوّل من دعا لتدوين العلوم الطّبيّة في كتب لئلا تندثر. جاهد لتخليص الطب من الفلسفة والطقوس السّحرية، واعتمد على التّجربة والبرهان. وهذا ما يدعو إليه الطبّ الحديث. 
2. جالينوس : طبيب يوناني عاش من (130م-200م) تخصّص في علم التّشريح وأجرى عمليات تشريح على الحيوانات لاكتشاف جسم الإنسان، اكتشف العديد من العضلات المهمة في جسم الإنسان لأوّل مرة. وهو أوّل من توصّل إلى العلاقة بين الكسر في العمود الفقري وانقطاع الحبل الشّوكي والشلل، كما استخدم الفحص لتشخيص حالة المرض. وله نظريّات مهمة حول كيفيّة تكوّن الدم وعمل العضلات. بقيت أعماله المكتوبة من المصادر الطبيعيّة المهمة المعمول بها في الغرب والشرق حتى القرن السادس عشر. ترجمت أعماله في عصر النّهضة العربيّة، وله تأثير واضح على جميع الأطباء العرب في ذلك العصر. 
3. متوقد الذكاء: حاد الذكاء، سريع الفهم والإدراك. 
4. الفذّة: الفريدة. 
5. لا جرم: لا بدّ، لا محالة. وتأتي بمعنى حقًّا فتكون كالقسم (لا جرم أنهم في الآخرة هم الخاسرون). 

إسهامات العالم

    ساد في عصر ابن سينا التّنجيم وبعض الأفكار في نواحي الكيمياء، فحارب تلك الأفكار، كما خالف معاصريه ومن سبق ممّن قالوا بإمكان تحويل الفلزّات الرّخيصة إلى ذهب وفضة، وعزا ذلك إلى تغيير ظاهريّ في شكل الفلز وحسب. وفسّر ذلك باختصاص كل عنصر بتركيبه الذي لا يمكن تغييره بطرق التّحويل المعروفة.

    ولقد استطاع ابن سينا أن يقدّم للإنسانيّة في مجال الطبّ أعظم الخدمات نتيجة ما توصل إليه من كشف العديد من الأمراض الّتي كانت ومازالت منتشرة إلى الآن:

  • فهو أوّل من كشف عن طفيل " الإنكلستوما" وسمّاها الدودة المستديرة.
  • وهو أوّل من وصف الالتهاب السّحائيّ.
  • وهو أوّل من فرّق بين الشّلل النّاجم عن سبب داخليّ في الدّماغ والشّلل النّاتج عن سبب خارجيّ، ووصف السّكتة الدّماغيّة النّاتجة عن كثرة الدم، وبذلك خالف ما كان قد استقرّ عليه أساطير الطبّ اليونانيّ القديم.
  • كذلك هو أوّل من كشف عن طرق العدوى لبعض الأمراض المعدية كالحصبة والجدري. وأوضح أنّها تنتقل عن طريق بعض الكائنات الحيّة في الجو والماء. كما درس الاضطرابات العصبيّة والعوامل النّفسيّة والعقليّة كالخوف والقلق والحزن والفرح وغيرها، وأشار إلى أنّ لها تأثيرًا كبيرًا عن طريق التّحليل الّنفسيّ. وكان يلجأ أحيانًا إلى الأساليب النّفسيّة في معالجة مرضاه.

    كان لديه براعة كبيرة ومقدرة فائقة في علم الجراحة، حيث ذكر عدّة طرق لإيقاف النّزيف: بالكيّ أو بالرّبط أو بإدخال الفتائل أو بدواء كاوٍ أو بضغط اللّحم فوق العرق. كما تحدّث عن كيفيّة استخراج السّهام من الجروح والتّعامل معها، وهنا يحذّر المعالجين من إصابة الشّرايين أو الأعصاب عند إخراج السّهام من الجروح وينبه إلى ضرورة معرفة المعالج بالتّشريح معرفة تامّة.

    لقد قام ابن سينا بعمليات جراحيّة دقيقة للغاية، فقد استطاع أن يجري عمليات استطاع بها أن يستأصل الأورام السّرطانية في بداياتها، كما شقّ الحنجرة والقصبة الهوائيّة، إضافة إلى استئصال الخرّاج البلوريّ من الرّئة. وعالج البواسير بطريقة الرّبط. كما توصّل إلى طريقة مبتكرة لعلاج النّاسور الشّرجيّ بعد أن وصف حالة النّواسير البوليّة بدقّة. ولا تزال طريقة علاجه للنّاسور الشّرجيّ تُستخدم حتّى الآن. كما تعرّض لحصاة الكلى، وشرح كيفيّة استخراجها والمحاذير التي يجب مراعاتها، كما تطرّق لذكر حالات استعمال القسطرة، وكذلك الحالات الّتي يحظر استعمالها فيها.

    أضف إلى ذلك أنّه كان لابن سينا إسهامات في العديد من العلوم والفنون؛ ففي مجال علم الفلك مثلًا استطاع أن يرصد مرور كوكب الزّهرة عبر دائرة قرص الشّمس بالعين المجرّدة، وكان ذلك يوم (10 جمادى الآخرة سنة 423هـ/ 24 مايو سنة 1032م). وهذا ما أقرّه أحد الفلكيّين الإنجليز" جيرميا روكس" في القرن الحادي عشر الهجريّ/القرن السّابع عشر الميلاديّ.

     و لابدّ من الإشارة هنا إلى أنّ ابن سينا كان له دور في علم طبقات الأرض (الجيولوجيا) لا سيّما في المعادن وتكوين الحجارة والجبال، كما فسّر الزلازل، وتحدّث عن كيفيّة تكوّن السّحب، كما كان له اهتمام خاصّ بعلم النّبات، وله دراسات علميّة جادّة في مجال النّباتات الطبيّة، ولا غرابة فقد أجرى الكثير من المقارنات العلميّة الرّصينة بين جذور النّباتات وأزهارها وأوراقها، ودرس أحيانًا عن ظاهرة المساهمة في الأشجار والنخيل، بالإضافة إلى معرفته الجيّدة بالأدوية وفعالياتها، وقد استطاع أن يصنّف الأدوية إلى ستّ مجموعات، وقد جاءت الأدوية المفردة والمركّبة (الأقرباذين) من مصنفاته وبخاصة كتاب القانون، وكان لها أثر عظيم وفائدة علميّة كبيرة بين علماء الصّيدلة والطب. وقد استطاع أن يصف في كتابه عددًا كبيرًا من الأدوية بلغت نحو 760 عقارًا رتّبها ترتيبًا ألفبائيًّا، وقد سبق غيره في الحديث عن تلوّث البيئة وأثره على صحة الإنسان.

    واستمرارًا في متابعة نشاطات هذا العالم، لا بدّ من الإشارة إلى دوره وجهوده في الفيزياء، فقد كان ابن سينا من أوائل العلماء المسلمين الّذين مهّدوا لعلم الديناميكا الحديثة، وذلك بدراستهم في الحركة وموضع الميل القسري والميل المعادن، كما يرجع الفضل إليه بعد الله في وضع القانون الأوّل للحركة. وقد ابتكر ابن سينا آلة تشبه الورنيّة (Vernier) وهي آلة تُستعمل لقياس الأطوال بدقّة متناهية، كما استطاع بدقّة ملاحظته أن يفرّق بين سرعتي الصّوت والضّوء. وكانت نظريّاته الخاصّة في (سرعة الحركة) وفي (ميكانيكيّة الحركة).

    والجدير بالذكر أنّ ابن سينا بالإضافة لكلّ ما سلف يعتبر شاعرًا. ويقال إنّه كتب رباعيّات شعريّة فارسيّة، وقصائد قصيرة.


مؤلفات العالم

    لا نبالغ إذا قلنا إنّ مؤلفاته جاوزت العدّ، وهذه المؤلفات ليست مجرّد سرد أو خيال، وإنّما هي كتب علميّة أنارت ومازالت تنير السّبيل لمن اعتمدها. فقد استطاع أن يضع 450 مؤلفًا، وإن لم يصلنا منها سوى 240 تقريبًا.

    لقد صنّف في ميدان الطبّ وحده 43 كتابًا، منها القانون في الطبّ، ذلك الكتاب الّذي استمرّ سبعة قرون متوالية المرجع الرّئيس في علم الطب. وكتاب الأدوية القلبيّة، وكتاب دفع المضار الكليّة عن الأبدان الإنسانيّة، وكتاب القولنج كما قدّمنا وهو قرحة المعدة. وقد نظم أحدهم في تلك المناسبة – حيث لم يستطع شيخ الأطبّاء شفاء نفسه منه – فقال:

ما نفع الرّئيس من حكمه الطّ       بّ ولا حكمه على النيّرات

ماشفـــــــاه الشّفاء من ألم الـ       موت ولا نجّاه كتاب النّجاة

الصفحة الأولى من أولى مقالات كتاب القانون في الطب لابن سينا،
من مخطوط يعود ربما للقرن التاسع الهجريّ / القرن الخامس عشر الميلاديّ

    ورسالة في سياسة البدن وفضائل الشّراب. ورسالة في تشريح الأعضاء، ورسالة في القصد، ورسالة في الأغذية والأدوية. كما وضع 24 كتابًا في الفلسفة منها: الإشارات والتّنبيهات، والشّفاء، والنّجاة في المنطق، والإلهيّات، وكتاب الحاصل والمحصول. و31 كتابًا في علم النّفس، و26 كتابًا في الفيزياء، و22 كتابًا في علم المنطق، منها كتاب المبدأ والمعاد، و15 كتابًا في علم الرّياضيّات، منها مختصر إقليدس، ومختصر علم الهيئة، و5 كتب في تفسير القرآن. كما كتب في الزّهد والجبر والموسيقى، علاوة على بعض القصص.

هؤلاء هم علماؤنا الموسوعيّون الّذين نُفاخر العالم بهم.

أولئك آبائي فجئني بمثلهم         إذا جمعتنا يا جرير المجامعُ


انتشار استخدامات الإسهام في نواحي الحياة

    يرجع الفضل للعالم ابن سينا في شرح كسور العظام وكيفيّة تجبيرها بشكل تفصيليّ. ففي كتابه: القانون في الطّبّ، خصّص في القسم الرّابع فصلين أو فنّين يتعلقان بالكسور، وهما: الفنّان الرّابع والخامس، ويستغرقان سبعة مقالات، يهتم الفنّ الرّابع بالكسر والجبر. أّما الفنّ الخامس فلا يهتمّ إلّا بالجبر فقط، ممّا يجعل الكتاب أكثر الكتب انتشارًا في بلاد الإسلام والعالم ومرجعًا مهمًّا لدراسة الطّبّ في جامعات أوروبا والعالم إلى يومنا هذا، ولا بدّ من الإشارة هنا في هذه الإضاءة السّريعة على حياة ابن سينا من أنّه من أوائل مفكري المسلمين القلّة الذين دوّنوا سيرة حياتهم بنفسهم، ثم أكملها تلميذه المخلص الأمين كما يصفه أبو عبيد الجوزجاني الّذي عاشره خمسة وعشرين عامًا.


مراجع الطالب

 


مراجع المحتوى
  • كتاب ألف اختراع واختراع: التّراث الإسلاميّ في عالمنا، البروفيسور سليم الحسني.
  • كتاب القانون في الطّب، ابن سينا، الحسين بن علي.
  • الرّابط الأوّل
  • الرّابط الثّاني
الهدف من النشاط
  • أن يتعلّم الطّالب كيفيّة تقديم الإسعافات الأوليّة الفوريّة للمصابين بكسور العظام.
الإعداد للعمل
  • كوّن فريق عملٍ مَعَ مجموعة من زملائك؛ لتوزيع المهامّ فيما بينكم (مجموعة من 2-3 أشخاص).
البحث العلميّ

كلّف عددًا من أفراد مجموعتك بمهمَّة البحث عن معلومات مفصَّلة عن الإسعافات الأوليَّة لكسور العظام وأنواع الكسور وطرق علاجها، ويمكن الاستعانة بالمصادر التَّالية أَو أيّ مصادر أخرى: 

مكتبة المدرسة أو أيّ مكتبة عامّة للبحث عن كتاب القانون في الطب (الصفحات 853 -875).

الشّبكة العنكبوتيّة ويمكن الاستعانة بالروابط التالية:

 

تجهيز الأدوات
كمادات ثلج رباط شاش معقّم منشفة
لاصق لوح خشبي قطعة خشب صحيفة

 

تنفيذ النشاط
  • سوف تقوم مع زميلك بتمثيل خطوات الإسعافات الأولية لشخص مصاب بكسر في الساق وفق الخطوات الآتية.
  • اطلب المساعدة في حالات الطوارئ إذا كانت الإصابة شديدة حيث إنّ بعض الكسور الشديدة قد تصاحبها صدمة تتطلب مساعدة فورية، وتشمل أعراض الصدمة مايلي: أن يكون الشخص فاقد الوعي، ولا يتنفس، أو لا يوجد لديه ضربات القلب، قد يحتاج إلى إجراء الإنعاش القلبي الرئوي، ويكون الشخص شاحبًا، تفوح منه رائحة العرق (عرق بارد)، ويصاحب ذلك ضيق في التنفس، وينزف الشخص بشدّة...إلخ
  • أوقف أيّ نزيف؛ وذلك باستخدام قماشة أو شاشة معقمة مع تطبيق ضغط لطيف مباشر على النزيف (دون التطبيق فوق الكسر)، إذا كان هناك شيء قد اخترق الجلد، لا تقم بإزالته، فقد يكون قد تخثر في الدم، ويمكن أن تسبب إزالته نزيفًا حادًّا.
    • لا تحرك المنطقة المصابة، اطلب من الشخص المصاب عدم تحريكها، لكن قم بربط الساق باستخدام منشفة أو بطانية ثم ضع لوحًا خشبيًّا أسفل القدم المصابة بلطف.
      • قم بوضع كمادات الثلج بلطف على موقع الكسر ثم ثبتها برباط بشكل خفيف، استخدام كمادات الثلج المغطاة يساعد في احتواء النزيف والحد من التورم، ويساعد على تخدير الألم.
        • في حال أصيب الشخص بأعراض الصدمة؛ اجعل المصاب في وضع الاستلقاء على ظهره، ثم ارفع الساقين إلى أعلى قليلًا بوضعها على كرسي أو شئ مرتفع، اجعل الرأس منخفضًا؛ وذلك لتتحسن الدورة الدمويّة فى الجسم وخاصة المخ وبمجرد وصول الدم إلى المخ يبدأ المصاب فى الرجوع إلى الوعي.
          • في حال تأخّر خدمات الطوارئ قم بتثبيت العظمه المكسوره عن طريق الجبائر؛ وذلك لتقليل حركتها وتجنب حدوث مضاعفات للكسر أمّا إذا كانت خدمات الطوارئ تأتي على الفور فلا تقم بهذه الخطوة فقد يتسبب التجبير بالضرر أكثر ممّا تنفع.
            • ثبث الطرف المصاب مستخدمًا شيئًا صلبًا مثل قطعة خشب أو عصاة أو لوح.
              • لفّ الساق مستخدمًا ورق صحف أو مجلات.
                • ثبّت الجبيرة باللّاصق، ولكن يجب مراعاة عدم إحكام الجبيره علي الطرف المصاب؛ وذلك لتجنب حدوث اختلال بتدفق الدم للطرف المصاب كما ينبغي فحص نبض الطرف المصاب على فترات زمنيه؛ للتأكد من وصول الدم اليه.
                  • تأكد من الشخص المصاب بأنّ الجبيرة لا تشكل ألمًا كبيرًا عليه فإذا كانت كذلك قم بإزالتها.
                    • عالج الإصابة من قبل طبيب مختص في أقرب وقت ممكن.

                         

                        المناقشة والنتائج
                        • ناقش مع زملائك أثر الإسعافات الأولية على حالة المريض.
                        • ابحث مع زملائك عن الإسعافات الأولية للكسور في مناطق مختلفة (الساعد، الحوض، الظهر... إلخ) ثم قم بتمثيلها مع زملائك.
                        • اكتب تقريرًا مفصّلًا عن أهم التحذيرات التي يجب على المسعف الأخذ بها عن إسعاف المصاب بالكسر.
                        اخترع بنفسك
                        • بناءً على مشاهدات ونتائج التجربة، ابتكر طريقة تستطيع بها أن تقدم الإسعافات الأولية للكسور لمختلف الشرائح في المجتمع بطريقة توعويّة هادفة ومبدعة.
                        الهدف من النشاط
                        • التّعرفُ على الخطوات اللَّازمة لإجراء عمليّة تجبير كسر تحت إشراف وتوجيهات الأطبَّاء في معمل طبّيّ افتراضيّ.
                        الإعداد للعمل
                        • كوّن فريق عملٍ مَعَ مجموعة منْ زملائك؛ لتوزيع المهامّ فيما بينكم (مجموعة من 4-5 أشخاص).
                        • قمْ بالاتّفاق مع أحد الأطبَّاء المتخصّصين في تجبير كسور العظام في أحد المستشفيات على موعد لحضور عمليَّة تجبير كسر في معمَل طبّيّ افتراضيّ.
                        البحث العلميّ

                        كلّف عددًا من أفراد مجموعتك بمهمَّة البحث عن معلومات مفصَّلة عن الإسعافات الأوّليَّة لكسور العظام وأنواع الكسور وطرق علاجها، ويمكن الاستعانة بالمصادر التَّالية أَو أيّ مصادر أخرى:

                        مكتبة المدرسة أو أيّ مكتبة عامّة للبحث عن كتاب القانون في الطب (الصفحات 853 -875).

                        الشّبكة العنكبوتيّة ويمكن الاستعانة بالروابط التالية:

                        تجهيز الأدوات
                        • اعتمادًا على المعلومات الَّتي تمَّ جمعها، وعلى شرْح كتاب القانون في الطّبّ: جزء تجبير كسور العظام، قم بمناقشة الطَّبيب في المعلومات وجهّز الأدوات المطلوبة؛ لإجراء العمليَّة ثمَّ احجز موعدًا مع الطَّبيب لحضور عمليَّة تجبير كسر في معمل طبيّ افتراضيّ.
                        تنفيذ النشاط
                        • نفّذ خطوات إجراء عمليَّة تجبير الكسر بعد الاتّفاق مع الطّبيب على هذه الخطوات.
                        • سجّل ملاحظاتك حول الخطوات الّتي تمَّ اتّباعها لإجراء عمليَّة تجبير الكسر.
                        المناقشة والنتائج
                        • ناقش مع أفراد مجموعتك الملاحظات الَّتي تمَّ تسجيلها أثناء إجراء العمليَّة.
                        • اكتب بمساعدة أفراد مجموعتكَ تقريرًا يوضّح الخطوات الّتي تَمَّ القيام بها عند إجراء عمليَّة تجبير الكسر.
                        اخترع بنفسك
                        • بناءً على مشاهدات ونتائج النّشاط والخطوات الَّتي تمَّ اتّباعها لإجراءِ عمليَّة تجبير الكسْر، قمْ بتطبيق هذه الخطوات مع أفراد مجموعتك على مجسَّم صناعيّ لجسم إنسان لأنواع أخرى من الكسور.