استكشاف البحار

المقدمة

الأهداف التّعليميّة

  • أن يترجم الطّالب لحياة الأدميرال (زينغ هي).
  • أن يثمن الطّالب دور الأدميرال (زينغ هي) في استكشاف البحار والقارات.

الفكرة الإبداعيّة

    نجح البحّار المسلم الأدميرال الصينيّ (زينغ هي) في الإبحار من الصّين في المحيط الهنديّ مارًّا بسيرلانكا وشرق أفريقيا والخليج العربيّ وشبه الجزيرة العربيّة ومن ثمّ العودة إلى الصّين مرّة أخرى عبر المحيط الهنديّ، وقد أُثبت مؤخّرًا وصوله إلى القارّة الأمريكيّة خلال رحلاته السّبع الّتي قادها بين عامي (807 - 836هـ)(1405 - 1433م) قبل عشرات السّنين من استكشافات البحّارة الأوروبيّين المشهورين (كولومبوس1) و(فاسكو داجاما 2) الشّهيرين.

نسخة طبق الأصل من سفينة "زينغ هي" في مدينة نانجينغ في الصّين مسار رحلات أسطول " زينغ هي"

 

قرن وعصر الاختراع

القرن التّاسع الهجريّ /القرن الخامس عشر الميلاديّ

العصر العبّاسيّ

                                                                           
 1- كولومبوس: رحّالة إيطاليّ مشهور، يُنسب إليه اكتشاف العالم الجديد (أمريكا) عبر المحيط الأطلسيّ، ووصل الجزر الكاريبيّة لكنّ اكتشافه لأرض القارّة الأمريكيّة الشّماليّة كان في رحلته الثّانية عام 903هـ/ 1498م، بعض الآثار تدلّ على وجود اتّصال بين القارّة الأوروبيّة والأمريكيّة حتّى قبل اكتشاف (كولومبوس) لتلك الأرض بوقت طويل.
2- فاسكو داجاما: يعدّ من أنجح مستكشفي البرتغال في عصر الاستكشاف الأوروبيّ، وهو أوّل من سافر من أوروبا إلى الهند بحرًا، وكان لفترة قصيرة سنة 930هـ/ 1524م حاكم الهند البرتغالية، وهو أوّل أوروبيّ وصل إلى الهند بعد عبوره حول أفريقيا عن طريق رأس الرّجاء الصّالح.

معلومات العالم

    زينغ هي (Zheng He) أو تشينج هو (Cheng Ho)، وبالعربيّة الحاج محمود شمس، واسمه الأصليّ (ماسان باو Ma Sanbao)، بحّار ومستكشف وجغرافيّ وأدميرال لأسطول صينيّ، مسلم الدّيانة، ولد عام (772هـ /1371م) في كونمنغ (Kunming) في مقاطعة (يونان) جنوب غربيّ الصّين، توّفي عام (836هـ /1433م) في الهند.

الأدميرال زينغ هي (Zheng He)، البحار الصينيّ
ضريح زينغ هي (Zheng He) في مدينة نانجينغ في الصّين

    نشأ (زينغ هي) في طفولته نشأة إسلاميّة، وكان ذلك في أسرة من قوميّة هوي (Hui) الّتي ترجع إلى أصل فارسيّ وعربيّ في إقليم (يونان) ذي الغالبيّة المسلمة، وتعود جذور (زينغ هي) إلى (شمس الدّين عمر) ذي الأصول العربيّة المسلمة، والّذي حكم منطقة (يونان) في عهد أسرة (يوان)، وهي إحدى الأسر الّتي حكمت الصّين قبل أن تغزوها سلالة مينغ (Ming)، كان والده وجده يأخذان حجاج بيت الله الحرام ويسافران بهم إلى مكّة، ممّا أتاح له أن يتكلّم العربيّة والصّينيّة.

    عند بلوغه سن الـ 12 عامًا قامت أسرة مينغ (Ming) الملكيّة المغوليّة الصّينيّة الغازية والّتي حكمت الصّين قرابة 300 سنة بأخذه من كونمنغ (Kunming) حيث عمل في قصر الأمير (تشو دي) أمير منطقة يان - منطقة بكيّن حاليًّا - في إدارة الشؤون الدّاخليّة للبلاط الإمبراطوريّ، وعندما أصبح شابًّا عمل كمستشار قريب للإمبراطور يونغلي (Yongle Emperor) الصّينيّ (حكم من 805هـ - 827هـ /1403م -  1424م)، ونظرًا لكفاءته وذكائه لقّبه الإمبراطور بـ (زينغ هي)، وهو لقب ذو مقام رفيع.

    تمتع (زينغ هي) بشخصيّة قويّة، وظهر عليه الإخلاص والتّفاني في عمله، وبفضل مرافقته للإمبراطور (يونغلي) في حملات عسكريّة ناجحة، عُيّن قائدًا أعلى لمؤسّسة البيت الإمبراطوريّ.

    كُلّف (زينغ هي) بإعداد أسطول بحريّ يقوم بجولة في البحار الغربيّة الواقعة غرب الصّين في المحيط الهنديّ، فقام (زينغ هي) بتجهيز أسطول ضخم يتألف من 62 سفينة ضخمة إضافة إلى مئات من السّفن الصّغيرة الّتي تحمل البضائع والمجوهرات والخيول والمؤن والجنود والبوارج الحربيّة. يُقدر طول المركب الضخم الواحد بـ 449 قدمًا وعرضه بـ 184 قدمًا، ومساحة سطحه الرّئيس 50000 قدم مربع، حسب تقديرات خبراء الملاحة، وإلى اليوم لم يُعرف كيف بنيت سفنه، وكانت طواقم السّفن مكوّنة من 27800 رجل من الضبّاط والجنود والملاحين والمترجمين والعلماء، وكانت السّفن تحمل معها أيضًا كميّات كبيرة من الحرير والخزف والشّاي والهدايا إلى حكّام الدّول الّتي سيزورونها باسم الإمبراطور الصّينيّ، وكانت هذه السّفن أكبر بخمسة أضعاف من سفن المستكشفين الأوروبيّين الآخرين، وكانت توصف بـ (التّنينات السّابحة)؛ ﻷنّها كانت منقّطة بعيون تنين تساعدهم على الرؤية، وبهذا الأسطول الضّخم قاد الأدميرال (زينغ هي) سبع رحلات بحرية.

    ومن الجدير ذكره أنه كان في تلك السّفن حجرات كتيمة للماء؛ لحفظ الأسماك حيّة، ووجد فيها حمّامات، واستخدمت القضاعات لحشد الأسماك وتوجيهها إلى الشّباك.

حجم سفينة "زينج هي" بالمقارنة مع سفينة كولومبوس
زرافة جلبها Zheng He من الصومال
خريطة "زينغ هي" عام 821هـ /1418م

    استطاع  الأدميرال (زينغ هي) زيارة سبعة وثلاثين بلدًا باسم التّجارة والدّبلوماسيّة في غضون ثمانية وعشرين عامًا من التّرحال، وصل فيها إلى منطقة الخليج والبحر الأحمر والسّواحل الشّرقيّة لأفريقيا، ووصل إلى الشّواطئ الأمريكيّة بين عامي (824هـ /1421م و 827هـ / 1423م) كما ورد في كتاب (كيفين مانزيس) والّذي يحمل عنوان (1421 سنة اكتشاف الصّين لأمريكا).

 


إسهامات العالم

    كانت اسهامات الأدميرال (زينغ هي) من خلال رحلاته البحرية حيث عزّزت الاكتشافات العلميّة والبحث عن الجواهر والمعادن والنّباتات والحيوانات والعقاقير والأدوية، كما تحسّنت المعرفة الملاحيّة ومعرفة رسم خرائط العالم، وطوّرت العلاقات الّدولية، وتمّت المتاجرة بكمّيات هائلة من الحموﻻت، بما فيها السّلع الحريريّة والقطنيّة والخزف والذّهب والأدوات الفضّيّة والمطبخيّة والحديديّة. كما عمل الأدميرال (زينغ هي) على تجديد الإبرة المغناطيسيّة (البوصلة) ورسم خريطة العالم الأولى.


انتشار استخدامات الإسهام في نواحي الحياة

    كان لرحلات الأدميرال (زينغ هي) أهميّة كبيرة في توسيع النّفوذ البحريّ والتّجاريّ والسّياسيّ للصّين في منطقة المحيط الهنديّ وجنوب شرق آسيا؛ حيث عملت على تقوية العلاقات بين الصّين والدّول الأخرى، أسلمت أعداد كبيرة من أبناء جنوب شرقيّ آسيا على يديه، في الوقت نفسه هاجر كثير من أبناء الصّين إلى هناك وما زال أحفادهم منتشرين في إندونيسيا وماليزيا وسنغافورة وبروناي حتّى زماننا هذا، كما ظهر أثر هذه الرحلات على  تطور التّبادلات الاقتصاديّة والثّقافية، وتحقق السّلام والاستقرار في المنطقة الممتدّة من الصّين إلى شرق أفريقيا، وبذلك استطاع الأدميرال (زينغ هي)  تحويل الصّين إلى القوّة العالميّة الأعظم في القرن التّاسع الهجريّ /القرن الخامس عشر الميلاديّ.


مراجع الطالب

مراجع المحتوى
الهدف من النشاط
  • بيان طريقة صنع السّفن الورقيّة، والتّدرّب عليها.
الإعداد للعمل
  • كوّن فريق عمل مع مجموعة من زملائك؛ لتوزيع المهامّ فيما بينكم (مجموعة من 1-2 أشخاص).
تجهيز الأدوات

مجموعة من الورق المقوّى بعدّة ألوان، ماء، حوض متوسّط الحجم.

     

 

تركيب الأدوات
  • املأ الحوض بالماء ثم ضعه جانبًا.
  • اجلس على طاولة، ضع مجموعةَ الأوراق الملوّنة أمامك.
تنفيذ النشاط
  • خذ قطعةً من الورق مستطيلةَ الشّكل وضعها أمامك.
  • قم بطيّ الورقة من جهة الحرف الأقلّ طولاً بحيث تلتقي الحافّة العلويّة بالحافّة السّفليّة.
  • قم بطيّ الورقة مرّة أخرى بنفس طريقة الخطوة السّابقة بحيث يتكوّن خطّ في المنتصف.
  •  قم بطيّ أعلى الزّاوية اليمنى إلى الأسفل حتّى تلتقي حافّتها العلويّة مع خطّ الوسط.
  •  اقلب الورقة على الوجه الآخر، وكرّر الخطوة السّابقة.
  •   قم بطيّ الحافّة السّفليّة للأعلى.
  • كرّر الخطوة السّابقة وذلك بقلب الورقة ثمّ طيّ الحافّة السّفليّة الأخرى للأعلى.
  • قم بعمل تجويف للشّكل وذلك بفتح الورقة من المنتصف بحيث تظهر كشكل القبّعة.
  • اسحب الورقة من المنتصف ثمّ اطوِها بحيث تظهر قطعةً مربّعةً.
  • قم بطيّ الحافّة السّفليّة للورقة للأعلى بحيث تترك حوالي 1/4 من الحدود بين الحافّة العليا والحافّة من الجزء الّذي تمّ طيّه.
    • كرّر الخطوة السّابقة مع الجهة الأخرى من الورقة.
      • قم بسحب سفينة الورق من المنتصف بحيث تصبح الورقة مسطّحةً.
      • اسحب الأجزاء المثلّثة من اليسار واليمين للخارج وسوف تتكوّن القاعدة السّفليّة من تلقاء نفسها.
      • هكذا تكون السّفينة الورقيّة جاهزةً، ضعها في حوض الماء ولاحظ حركتها.
      • كرّر الخطوات السّابقة واصنع مجموعةً من السّفن الورقيّة الملونة.

       

      المناقشة والنتائج
      • ناقش مع زملائك طريقة صنع السّفينة.
      • لاحظ حركة السّفينة في حوض الماء ، وسجل ملاحظاتك.
      • قارن بين السّفينة الورقيّة والسّفينة الحقيقيّة من حيث شكل السّفينة.
      اخترع بنفسك
      • بناءً على المعطيات والخطوات الّتي تعلمتها؛ ابتكر طرق أخرى لصنع السّفن واستخدم موادّ أخرى لذلك.
      الهدف من النشاط
      • توضيح خطّ سير الأدميرال (زينغ هي) خلال رحلاته البحريّة السّبع؛ لاستكشاف البحار على الخريطة.
      الإعداد للعمل
      • كوّن فريق عمل مع مجموعة من زملائك؛ لتوزيع المهامّ فيما بينكم (مجموعة من 2-5 أشخاص).
      البحث العلميّ

          كلّف عددًا من أفراد مجموعتك بمهمّة البحث عن معلومات مفصّلة عن استكشاف البحار وعن الأدميرال (زينغ هي)، وطريقة صناعة السّفن. ويمكن الاستعانة بالمصادر التّالية أو أيّة مصادر أخرى:

      مكتبة المدرسة أو أيّة مكتبة عامّة للبحث عن كتب تتحدث عن الأدميرال (زينغ هي) وعن صناعة السّفن واستكشاف البحار، مثل كتاب ألف اختراع واختراع (من صفحة 264 إلى صفحة 267).

      الشبكة العنكبوتيّة، ويمكن الاستعانة بالرّوابط التّالية:

      تجهيز الأدوات
      قطعة فلّين مستطيلة الشّكل أبعادها (50×50 سم)، أو قطعة من الكرتون السّميك
      مشرط ورق ملوّن قلم خطّاط ألوان مائيّة
      تنفيذ النشاط
      • قم برسم حدود الخريطة الّتي تبيّن خطّ سير الرّحلات البحريّة السّبع الّتي قام بها الأدميرال (زينغ هي) على لوحة الفلّين باستخدام قلم الخطّاط.
      • قم بعمل حفرة للمسطّحات المائيّة بمقدار 1 سم للأسفل باستخدام المِشرط بحيث تظهر المسطّحات المائيّة للأسفل واليابسة للأعلى.
        • استخدم الألوان المائيّة لتلوين اليابسة بالّلون البنيّ والماء بالّلون الأزرق والحدود بالّلون الأسود والمناطق مربعات ملونة بالّلون الأحمر وخط سير الأدميرال بالّلون الأخضر.
          • قم باستخدام الورق الملوّن بصنع سفينة ورقيّة، يمكنك الاستعانة بالرّابط التّالي: 
            الرّابط الأوّل

             

            • ضع السّفينة عند مركز انطلاق رحلات (زينغ هي) ثمّ حركها إلى المناطق الّتي سار بها الأدميرال في رحلته الأولى، وسجّل كلّ منطقة يمكن أن يمرّ بها البحّار على الخريطة.
              • كرّر الخطوات السّابقة مع الرّحلات السّتّة الأخرى الّتي قام الأدميرال (زينغ هي)، وسجّل ملاحظاتك.
                المناقشة والنتائج
                • ناقش مع أفراد مجموعتك الملاحظات الّتي تمّ التّوصل إليها، واكتب تقريرًا مفصّلًا عن رحلات الأدميرال (زينغ هي).
                اخترع بنفسك
                • بناءً على المشاهدات والنّتائج والخطوات الّتي تمّ اتّباعها، قم مع أفراد مجموعتك بابتكار طريقة أخرى؛ لتوضيح خطّ سير رحلات الأدميرال (زينغ هي) مثل صنع مجسّم خشبيّ لخطّ سيره، وأيضًا قم ببناء نموذج قريب من نموذج السّفينة الّتي أبحر بها الرّحالة في رحلاته السّبع لاستكشاف البحار.