ابتكار الخرائط الملوّنة

المقدمة

الأهداف التّعليميّة

  • التّعرف إلى السّيرة الذّاتيّة  للعالم المقدسيّ.
  • توضيح طريقة الرّحالة المقدسيّ في رسم الخرائط بالألوان الطبيعيّة.

الفكرة الإبداعيّة

ابتكاره الألوان المناسبة لرسم الخرائط بما يتوافق والوظائف المنوطة بها ووضع الشّمال في أعلى خرائطه كما هي الآن.

قرن وعصر الاختراع

القرن الرّابع الهجريّ /القرن العاشر الميلاديّ

عصر الخلافة العبّاسيّة


معلومات العالم

    لعلّه من البداهة بمكان، أنّ تذييل اسم أيّ عالم من الأعلام، بنسبته لأحد الأقطار يدلّ على أصل ذلك العالم، بالإضافة إلى الدّلالة على أنّه لم يعد يعيش في ذلك القطر؛ وإلاّ ما حمل ذلك النّسب،  وعالمنا المقدسيّ هذا من تلك الفئة الّتي تنسب لمكان لم يقدّر له أن يعيش فيه، مع أنّه من بيت المقدس وذلك نظرًا لاسمه، وهذا ما يبدو للوهلة الأولى،  فمن المقدسيّ هذا؟

    هو شمس الدّين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر البنّاء الشاميّ المقدسيّ، المعروف بالبشاريّ، ولد في مدينة القدس (335هـ /946م) وتوفي سنة ( 390هـ /1000م )، وهو رحالة عربيّ جغرافيّ، اشتهر جدّه ببنائه لميناء عكّا في عهد ابن طولون، تلك المدينة الّتي استعصت على جيوش فرنسا بزعامة نابليون بونابرت، وحالت دون دخوله إليها، وتنتمي أسرة أم ّ المقدسيّ إلى قرية ( بِيَر) أحدى القرى الّتي تقع قريبًا من حدود خراسان، وربّما كان لهذا النّسب الفضل في معرفة نصف رقعة العالم الإسلاميّ في أيّامه.

    بدأ المقدسيّ طفولته بتعلم القراءة والكتابة وحفظ القرآن الكريم، شأنه في ذلك شأن أقرانه من أبناء الدّولة الإسلاميّة، كما عرف شيئًا من النّحو وعلوم العربية، وبعد أن شبّ وصلب عوده، رحل إلى العراق، حيث تفقّه على مذهب الإمام أبي حنيفة، كما جالس كثيرًا من الفقهاء والعلماء، ولزم دور الكتب ودرس هناك تصانيف العلماء، وكيف لا وقد كانت الدّولة الإسلاميّة تعيش أزهى عصورها. كان دافعه إلى التّجوال هو ما جعله يطوف كلّ أنحاء الأقطار الإسلاميّة تقريبًا، وكان يعيش في تلك الأقطار أزمنة متفاوتة حسب ما يتيسّر له، ففي بلدان كان لا يبقى إلاّ أيامًا معدودةً وفي بعضها الآخر ربما عاش سنةً كاملةً كما حصل معه في اليمن، وكان خلال إقامته يكتب ما يشاهده أو ينقل عمّن كان يثق به، وكان خلال إقامته يتصل بشتّى شرائح المجتمع المختلفة حتّى الحكماء والأمراء وغيرهم. لكن وبعد الاطّلاع على حياته يبدو أنّه لم يصل الأندلس برحلاته تلك، وكذلك ربّما سجستان أيضًا وإن كان يُعتقد أنه زار صقليّة، أمّا معلوماته الّتي أوردها عن الأندلس فإنّما استقاها من حاجّين التقاهما في مكّة المكرّمة عام 377 هـ /987م. كان يعيش المتناقضات في سفره فتارة تلمّ به النّوائب؛ فيعيش ضنك العيش والطّرد ممّا يجعله مضّطرًا لأن يقوم بالأعمال الشّاقة، وتارة يحالفه الحظّ فينعم بالرّاحة والاستقرار كالتّقرب إلى الأمراء و إمامة المسجد، وهذه لعَمري سنّة الحياة، إلاّ أنّه كان في كلتا الحالتين لم يفتر عن التّدوين والتّأليف. نتيجة كلّ تلك الرّحلات الواسعة والعديدة؛ استطاع أن يقدّم للعالم مؤلّفه الضّخم المعروف بـ ( أحسن التّقاويم في معرفة الأقاليم )، وكان بلغ الأربعين من عمره، وقد كتبه في شيراز، فهو يقول: " واعلم أنّي مع هذه الوثائق والشّروط لم أظهره حتّى بلغت الأربعين"، ذلك الكتاب الّذي استغرق في كتابته ثلاثة أعوام، والّذي درس فيه جغرافيّة الشّعوب وحياتهم الاجتماعيّة والاقتصاديّة، وقد أرفق مع الكتاب خريطةً ملوّنةً يبيّن فيها الحدود ورسم الأنهار والبحار والجبال وغير ذلك، إلاّ أنّ تلك الخريطة القيّمة فُقدت مع ما فُقد ولم يصل أحد إليها إلى الآن.

صورة العراق للمقدسيّ

إسهامات العالم

    لقد عزّز مكانته تلك كتابه الشّهير (أحسن التّقاسيم في معرفة الأقاليم) والّذي يعتبر من أهمّ الإسهامات في علم الجغرافيا الّتي قدّمها المقدسيّ للبشريّة. لقد قسّم الكتاب ديار الإسلام إلى أربعة عشر إقليمًا، الأقاليم العربيّة منها ستة، هي: ( جزيرة العرب – والعراق- وأقور – والشّام – ومصر – والمغرب )، وثمانية للعجم، وهي: ( المشرق – والدّيلم – والرّحاب – والجبال – وخورستان – وفارس – وكرمان – والسّند)، وبذلك يكون ما وضعه من أسس التّقسيم الإقليميّ والأقاليم الجغرافيّة من أهمّ الإسهامات في علم الجغرافيا الّتي قدّمها للبشريّة كما أسلفنا.

مناطق العالم الإسلاميّ الكبرى في العصر العباسيّ عن المقدسيّ
    مدن ومسالك بلاد الشّام كما رآها المقدسيّ /القرن الرّابع الهجريّ /العاشر الميلاديّ

      صورة ديار العرب للمقدسيّ

      مؤلفات العالم

          يُعد كتاب (أحسن التّقاسيم في معرفة الأقاليم) أشهر موسوعة جغرافيّة في ذلك الزّمان، وقد وضّح المنهجيّة الّتي استند إليها في تأليف الكتاب في بدايته: في الجزء الأوّل تحدّث عن أقاليم العرب، كما تحدّث عن أقاليم العجم في الجزء الثّاني منه. وقد ذكر فيه البحار والأنهار، وذكر الأسامي واختلافها، وذكر خصائص الأقاليم، والمذاهب والذّمة، وما عاين من الأسباب في سفره والمواضع المختلف فيها، وأفرد بابًا اختصره للفقهاء، وتحدّث عن أقاليم العالم ومركز القبّة ومملكة الإسلام ممّا جعله يُعدّ موسوعةً جغرافيّةً بحقّ في ذلك الزّمان.


      انتشار استخدامات الإسهام في نواحي الحياة

          يعتبر وضع خريطة بالألوان الطبيعيّة من أهمّ الابتكارات في علم الجغرافيا والخرائط، حيث ساعدت العلماء والدّارسين على فهم ودراسة الأقاليم والخرائط عامة، فقد ساهم ابتكار المقدسيّ للألوان المناسبة في رسم الخرائط بما يتوافق والوظائف المنوطة بها أثناء عرضه لأقاليم العالم الإسلاميّ المختلفة في تطوّر الفكر الجغرافيّ العالميّ وابتكار مناهج جديدة في الدّراسات الجغرافيّة، ما زالت حتّى الآن تُستخدم في كلّ الجامعات العالميّة.


      مراجع الطالب
      • كتاب أعلام الجغرافيّين العرب ومقتطفات من آثارهم، الدّكتور عبد الرحمن حميدة.
      • كتاب أحسن التّقاسيم في معرفة الأقاليم، المقدسيّ البشاريّ.

      مراجع المحتوى
      • بحث بعنوان: إسهامات المقدسيّ في الجغرافيا والدّراسات الإقليميّة، الأستاذ الدكتور إبراهيم أحمد سعيد. 
      • كتاب أحسن التّقاسيم في معرفة الأقاليم، المقدسيّ البشاريّ.
      • كتاب أعلام الجغرافيّين العرب ومقتطفات من آثارهم، الدّكتور عبد الرحمن حميدة. 
      • كتاب تاريخ الأدب الجغرافيّ العربيّ، أغناطيوس يوليا نوفتش كراتشكو فسكي، ترجمة: صلاح الدّين عثمان هاشم، مراجعة: ايغور بلبايف.
      • بحث بعنوان: الموصل في كتب الرّحالة الجغرافيّين في القرن الرّابع الهجريّ/ العاشر الميلاديّ، مقاربة بين ابن حوقل والمقدسيّ، د. إدريس سليمان محمد.
      الهدف من النشاط
      • التّطبيق العملي على رسم الخرائط بالألوان الطبيعيّة والّتي ابتكرها المقدسيّ لأقاليم العالم الإسلاميّ قديمًا وحديثًا.
      الإعداد للعمل
      • كوّن فريق عمل مع مجموعة من زملائك؛ لتوزيع المهامّ فيما بينكم (مجموعة من 5-10 أشخاص).
      البحث العلميّ

          كلّف عددًا من أفراد مجموعتك بمهمّة البحث عن معلومات مفصّلة عن الأقاليم الإسلاميّة والخرائط والألوان الطبيعيّة الّتي استخدمها المقدسيّ البشاريّ في كتابه (أحسن التّقاسيم في معرفة الأقاليم)، ويمكن الاستعانة بالمصادر التّالية أو أيّة مصادر أخرى:

      مكتبة المدرسة أو أيّة مكتبة عامّة للبحث عن كتاب (أحسن التّقاسيم في معرفة الأقاليم) للمقدسيّ.

      المدرّسون وعلماء الجغرافيا في الجامعات.

      الشّبكة العنكبوتيّة، ويمكن الاستعانة بالرّوابط التّالية:

      تجهيز الأدوات

          اعتمادًا على المعلومات الّتي تمّ جمعها، وعلى كتاب (أحسن التّقاسيم في معرفة الأقاليم) للمقدسيّ، قم وفريق العمل برسم خرائط أقاليم العالم الإسلاميّ السّتة بتضاريسها الطبيعيّة، وهي: جزيرة العرب - العراق - آقور - الشّام - مصر – المغرب،  كما وصفها المقدسيّ في كتابه بالألوان الطبيعيّة كالتّالي:

      • استخدم في رسم البحار الّلون الأخضر.
      • استخدم في رسم المياه العذبة كالأنهار والبحيرات الّلون الأزرق.
      • استخدم في رسم الجبال والمرتفعات الّلون البنيّ وتدرّجاته حتّى الغُبرة.
      • استخدم في رسم الطّرق الّلون الأحمر.
      • استخدم في رسم الصّحاري والرّمال الّلون الأصفر.
      تنفيذ النشاط
      • القيام برسم الخرائط الملوّنة عمليًّا.
      المناقشة والنتائج
      • ناقش مع أفراد مجموعتك ما تمّ التّوصل إليه، وذلك بعرض الخرائط الّتي تمّ رسمها، والتّأكد من مدى صحّتها.
      اخترع بنفسك
      • قم باختيار أحد الطّرق الرّئيسة أو الفرعيّة، وادرس الطّريق جيّدًا، وقم برسم خريطة للطّريق، وابتكر رموزًا للخريطة، وبيّن معناها في مفتاح الخريطة، وقم بنشر الخريطة على مواقع التّواصل الاجتماعيّ، واكتب تقريرًا حول استفادة المجتمع من الخريطة الّتي ابتكرتها.
      الهدف من النشاط
      • أن يتعلّم الطّالب الخطوات الكاملة لرسم الخرائط.
      • أن يرسم الطّالب خريطةً بطريقته الخاصّة ومعطياته الخاصّة.
      الإعداد للعمل

      يُنفَّذ هذا النّشاط بشكل فردي. 

      • حدِّد نطاق الخريطة الخاصّة بك قبل البدء في الرَّسم، هل تخطّط أن يظهر كوكب بأكمله (الأرض)، أو نصف الكرة الأرضيّة، أم هي قارّة واحدة، أو مجرَّد دولة أو مدينة؟
      • حدّد نسبة الأرض إلى الماء في الخريطة الخاصّة بك، في الخرائط الواسعة النِّطاق يجب أن تظهر المحيطات والأنهار والبحيرات، أمَّا الخرائط صغيرة الحجم فقد تظهر فقط أجزاء من المحيط أو الأنهار، أو عدد قليل من البحيرات والبِرك، ومن الممكن أن تتكوَّن الخريطة من نسبة قليلة من اليابسة وفي معظمها الماء.
        • حدّد نوع الخريطة الّتي ترغب في إنشائها، هل هي خريطة جغرافيّة، أو مادِّية، أو سياسية، أو خريطة للطّرق، أو أيّة خريطة لشيء آخر؟ يمكنك إنشاء مخطّط للتأكيد على نوع الخريطة التي تريد، ولكن عليك أن تقلِّل من كميّة التّفاصيل لتجنب إغراق المشاهد بالمعلومات. يمكنك إنشاء الخرائط على أساس الخصائص الأخرى أيضًا، مثل طرق التّجارة، أو النّقاط السكانية الرّئيسة، أو اللغات المختلفة.
          • حدّد التفصيلات الّتي تعتزم إدراجها على الخريطة، هل تخطّط لوضع علامات فقط أو وضع أهمّ الأماكن على الخريطة الخاصة بك؟ هل أنت مهتم في إظهار أصغر الجوانب؟ التفاصيل الّتي تعتزم إدراجها على الخريطة سيكون لها تأثير كبير على تحديد حجم قطع الورق المستخدمة.
            • فكّر في نماذج الطقس، هل ترغب في إدخال نماذج الطقس على الخريطة الخاصة بك؟ سيكون هناك الكثير من المناطق الجافّة والرَّطبة كالصحراء والبحار وسلاسل الجبال (كما هو الحال في الحياة الحقيقية)، يجب عليك التّفكير في المناخ/ البيئة وأنماط الطقس في المناطق قبل البدء بالرّسم؛ لتقديم خريطة أكثر تفصيلًا وواقعيّة.
              • حدّد الطريقة الّتي ترغب فيها بإنشاء الخريطة الخاصة بك، هل تخطّط لاستخدام برنامج كمبيوتر خاصّ، أو ستستخدم الإنترنت (هناك العشرات من برامج صنع الخريطة على الإنترنت) أم سترسمها باستخدام اليد؟ كلُّ واحد من هذه الخيارات سوف يتطلب استعدادات مختلفة، لا سيَّما إذا كنت تنوي رسمها باليد.
                البحث العلميّ

                    ابحث عن معلومات مفصَّلة عن طرق رسم الخرائط، ويمكن الاستعانة بالمصادر التالية أو أيّة مصادر أخرى:

                مكتبة المدرسة أو أيّة مكتبة عامة.

                يمكنك الاستعانة ببرامج رسم الخرائط مثل: " Global Mapper v7.0 "، " Arc-GIS"، " Map Maker"

                الشبكة العنكبوتية، ويمكن الاستعانة بالرّابط التالي:

                تجهيز الأدوات
                ألوان قلم رصاص وممحاة لوحة بيضاء
                تركيب الأدوات
                • حضّر حجم ونوع الورق الّذي ترغب باستخدامه والأقلام والألوان.
                •  ضع الأدوات على طاولة، واجلس في مكان مريح ومناسب.
                تنفيذ النشاط
                •  بعد أن قررت نطاق وتفصيلات الخريطة؛ ابدأ برسم مخطط تقريبي وذلك بتحديد خطوط عريضة لليابسة.
                • أضف الممرّات المائيّة الخاصّة بالخريطة والمحيطات والمجاري المائية والأنهار والبحيرات والبحار والقنوات والخلجان (إن وجدت)، ويمكنك أيضًا أن تدرج البرك والجداول على الخريطة.
                  • أضف التّفاصيل الأخرى الّتي قررت أن تكون في الخريطة من السّلاسل الجبليّة والوديان والصحارى والغابات والهضاب، وأيضًا أنماط الطقس، ويمكنك إضافة الأدغال والغابات والمستنقعات والمراعي والشِّعاب المرجانيِّة في جميع أنحاء الخريطة الخاصّة بك.
                    • أضف البلدان والمدن (هذا يعتمد على أسلوب الخريطة، ومن المفيد إضافة عدد قليل من المدن الكبرى)، عيِّن الانقسامات القاريّة، وحدود الولاية أو المحافظة، والأراضي مع خطوط بسيطة، يمكنك إظهار المدن على شكل رموز أو نجوم صغيرة.
                      • أضف الألوان إلى الخريطة الخاصة بك (يمكنك اعتماد الألوان التي استخدمها المقدسيّ في رسم الخرائط) يمكن أن يظهر اللون أنماطًا مختلفةً من كتلة الأرض (كما في الخريطة الماديّة)، ويظهر مختلف البلدان (مثل الخريطة السّياسية)، إذا اخترت عدم إضافة اللون استخدم على الأقل التّظليل بالألوان أبيض وأسود/ رمادي، يمكنك إضافة طبقات مفصّلة من الألوان؛ لإظهار بنود محدّدة مثل المدن أو الغابات.
                        • أضف التّسميات إلى الخريطة الخاصة بك بدءًا من أكبر وأهم المسمَّيات، وإذا كنت ترغب في إنشاء مزيد من التّفاصيل، قم بتسمية المزيد من المناطق على الخريطة الخاصة بك، واستخدم أنماطًا مختلفةً من الخطّ والّذي يرمز إلى أنواع مختلفة من التسميات، بما في ذلك الخطّ المائل أو الغامق (أو الكتابة اليدويّة).
                          • أنشىء مفتاح الخريطة، ومفتاح الخريطة هو المربّع الصغير الّذي يحدّد الرّموز أو الألوان الّتي تستخدم في جميع أنحاء الخريطة الخاصة بك، وسيساعد مفتاح الخريطة على فهم نوع الخطوط والعلامات، تأكّد من تضمين كلّ الرموز الّتي استخدمتها في المفتاح الخاصّ بك.
                            • حدّد المقاسات، وعيّن عدد (الأميال/ الكيلومترات) وذلك بتمثيلها في مربع (بوصة/ سنتيمتر) على الخريطة.
                              • حدّد الاتّجاهات الأربعة على الخريطة عن طريقة إضافة بوصلة.
                                • أضف خطوط العرض والطول، وهذه الخطوط تقسم الخريطة عموديًا وأفقيًا، بحيث يمكن العثور على مواقع محدَّدة من خلال النّظر في الإحداثيات ضمن هذه الخطوط، وممَّا لا شكّ فيه أنّ هذه الخطوط هي على التّوالي تمامًا ومتباعدة بشكل متساوٍ.
                                •  حدّد تاريخ ووقت إنشاء الخريطة، يمكن أن تتغيّر التّفصيلات والتقسيمات مع مرور الزّمن.
                                  • بنفس الخطوات السّابقة يمكنك إنشاء خريطة باستخدام برامج الكمبيوتر أو الإنترنت.
                                    المناقشة والنتائج
                                    • ناقش مع زملائك الطرق المختلفة لرسم الخرائط.
                                    • ناقش مع زملائك التفصيلات والألوان الّتي لم يتمكن الرّحالة المقدسيّ من إضافتها على الخريطة، وحدد مدى أهميتها في الخريطة.
                                    اخترع بنفسك
                                    • بناءً على مشاهدات ونتائج التّجربة، فكّر في طريقة يمكن أن تنشىء بها خريطة ملوّنة بطريقة أكثر إبداعًا.