دليل استخدام البوابة

كيفية استخدام بوابة إسهامات العلماء المسلمين الإلكترونية

نسخة 1.0

تمهيد

صممت البوابة الإلكترونية خصيصاً للتعريف بمساهمات المسلمين في تطور الحضارة الإنسانية في كافة مجالات الحياة كالطب والهندسة والصيدلة والفنون والصناعات والفلك والتعليم وغيرها، والتأكيد على أن الثورة التقنية التي يشهدها العصر الحديث استندت على مجموعة واسعة من الاختراعات والابتكارات التي قدمتها الحضارة الإسلامية وعلمائها المسلمين، كما تهدف إلى بناء الثقة لدى الأجيال بأهمية دورهم في تحقيق نهضة وتقدّم الأمتين العربية والإسلامية، وتحفيزهم على السير على نهج العلماء المسلمين وتعزيز افتخار المسلم بهويته الإسلامية، ونشر ثقافة الاختراع والإبداع بين الطلبة في قالب يتناسب مع معطيات عصر الاقتصاد المعرفي.

وتم تطوير البوابة الإلكترونية بما يواكب العصر والتطور التكنولوجي في طريقة استعراض واسترجاع المعلومات، بحيث تعمل على توفير الوقت والجهد اللازمين لهاتين العمليتين، وتدعم هذه البوابة العملية التعليمية وترقى بها من طور التلقين إلى طور الإبداع والتفاعل

يهدف الدليل إلى تعريفك بمحتويات البوابة وصفحاتها، بالإضافة إلى كافة العمليات التي يمكنك القيام بها. لتحقيق أقصى فائدة من هذا الدليل، ننصح بقراءته بدقة وعناية مع التدرب على الوظائف والمهام مما يساعدك على سهولة تنفيذ هذه الوظائف بشكل كامل عند ظهور الحاجة.

مقدمة

توفر البوابة الإلكترونية لجميع زوارها ومستخدميها محتوى رقمي تعليمي لـ (100) اختراع من اختراعات المسلمين، ويشمل المحتوى الخاص بكل اختراع على عدة عناصر إثرائية وتفاعلية تعمل على تحقيق الأهداف المرجوة منه مثل الألعاب التفاعلية وأنشطة التعلّم والاختبارات القصيرة والرسوم المتحركة والعروض التوضيحية، بالإضافة إلى توفير المعلومات الضرورية عن كل من أصحاب هذه الاختراعات من العلماء المسلمين، إلخ.

تم تقسيم هذا الدليل إلى أجزاء تبعاً لصفحات البوابة الإلكترونية الرئيسية، حيث يناقش كل منها كافة العمليات التي يمكنك، كمستخدم، القيام بها بالتفصيل، والأجزاء هي:

الصفحة الرئيسية: الوصول إلى الصفحات الخاصة بالعلماء واختراعاتهم بواسطة أكثر من طريقة، بالإضافة إلى عرض معلومات عن الموقع وإطار زمني يحتوي الاختراعات موزعة على الحقب الزمنية.

الإسهامات: استعراض فهرس تصنيفات الاختراعات وقائمة بجميع الاختراعات التابعة لكل منها، بالإضافة إلى عرض جميع تفاصيل الاختراعات وموادها الإثرائية والتفاعلية.

العلماء: استعراض جميع العلماء المسلمين المتوفرين في البوابة الإلكترونية، وعرض معلوماتهم وجميع اختراعاتهم وتفاصيلها.

الأسئلة المتكررة: عرض مجموعة من الأسئلة الشائعة أو الأكثر تكراراً والإجابات عليها.

اتصل بنا: عرض معلومات الاتصال الخاصة بشركة تطوير وموقعها، بالإضافة إلى التواصل معهم بإرسال الملاحظات والاستفسارات والاقتراحات.

البحث: البحث عن الاختراعات والعلماء المتوفرين في الموقع بكل سهولة وسرعة.

1.  الصفحة الرئيسية

أول عملية عليك القيام بها هي كتابة أو نسخ موقع البوابة الإلكترونية في حقل العنوان الخاص بمتصفح الإنترنت الذي تقوم باستخدامه، وذلك لتتمكن من الدخول إليها وتصفحها وتنفيذ مختلف العمليات المسموح لك القيام بها.

تظهر الصفحة الرئيسية على الشكل التالي:

تقسم الصفحة إلى سبعة أقسام كما يلي:

  • القسم الأول: شريط يحتوي مجموعة من الروابط الخاصة بالصفحات التي يمكنك من خلالها الاطلاع على مجموعة من المعلومات والقيام بمجموعة من العمليات، كما هو موضح في البنود التالية بالتفصيل.
  • القسم الثاني: ألبوم صور متقلبة لاستعراض العلماء المسلمين بحيث تتغير بشكل دوري وكل مرة تعرض صورة تخيلية للعالم مع صور لبعض إسهاماته واسمه ونبذة صغيرة عنه بشكل آلي ومباشر بدلاً من الانتقال من صفحة إلى صفحة.
  • لاستعراض صور الألبوم، انقر زر () للانتقال إلى الصورة السابقة، إن وجدت، أو انقر () للانتقال إلى الصورة التالية، إن وجدت.
  • القسم الثالث: يعرض نبذة حول الموقع.
  • القسم الرابع: يعرض أربعة صور تخيلية عشوائية للعلماء المسلمين واسم كل منهم وتاريخي ميلاده ووفاته بالميلادي والهجري، وبنقر أية صورة، يتم نقلك فوراً إلى الصفحة الخاصة بالعالم واختراعاته. للمزيد من المعلومات، انظر بند "3. العلماء".
  • القسم الخامس: يعرض اختراع من الاختراعات المتوفرة في البوابة بشكل عشوائي، حيث يظهر اسم الاختراع وبقره يتم نقلك على الصفحة الخاصة به والموضحة في بند "2. الإسهامات"، كما تظهر نبذة عن الاختراع والحقبة الزمنية التي عاش فيها العالم المسلم صاحب الاختراع.
  • وتستطيع استخدام الأسهم للانتقال إلى اختراع آخر سواء يسبقه في الحقبة الزمنية أو يليه، حيث يظهر بجانب السهم اسم الاختراع الذي سيتم عرضه وتاريخ ميلاد العالم الذي اخترعه. وتلاحظ أن بالتنقل بين الاختراعات وحقبها الزمنية، يتم مباشرة تحريك الإطار الزمني في القسم السادس بما يناسب ما اخترت.
  • القسم السادس: إطار زمني مقسم إلى سنوات من فئة مائة سنة بحيث يستعرض الاختراعات التي تمت خلال مختلف الفترات الزمنية بتسلسل، وبنقر الاختراع الذي تريد يتم عرض اسم الاختراع وصورته ونبذه عنه في القسم الخامس الذي يسبقه.
  • وبإمكانك تحريك الإطار للوصول إلى الحقبة الزمنية التي تريد بنقره وسحبه يميناً أو يساراً للوصول إليها. كما يمكنك توسيع الإطار الزمني لتسهيل الوصول إلى الاختراعات التي تريد في حال اكتظاظها في حقبة معينة، وذلك بنقر ()، وبنقر () تستطيع تضييق الإطار بحسب الحاجة.
  • القسم السابع: يعرض حقوق النشر وشعاري شركة تطوير، كما يعرض مجموعة من شعارات مواقع التواصل الاجتماعي التي بنقرها يمكنك الوصول بسهولة إلى الصفحة الخاصة بمشروع تطوير، بالإضافة إلى رابط يمكنك بنقره عرض سياسة الخصوصية ورابط آخر يمكنك بنقره فتح دليل الاستخدام وتصفحه.

كافة العمليات التي يمكنك القيام بها كمستخدم موضحة في البنود التالية بالتفصيل.

2.  الإسهامات

يمكنك من خلال هذه الصفحة استعراض فهرس تصنيفات الاختراعات وقائمة بجميع الاختراعات التابعة لكل منها، كما يمكنك الاطلاع على جميع تفاصيل الاختراعات من معلوماتها ومعلومات مخترعها ومؤلفاته وإسهاماته والمراجع المستخدمة، إلخ، بالإضافة إلى تنزيل العروض التوضيحية ومشاهدة ملفات الفيديو والألعاب وتقديم الاختبارات وعرض الأنشطة، إلخ.

انقر "الإسهامات" من الشريط الموجود أعلى الصفحة، يظهر فهرس الإسهامات على الشكل التالي:

يعرض الفهرس جميع التصنيفات المتوفرة للاختراعات. وبنقر الرابط الذي يمثل التصنيف الذي تريد، تظهر صفحة بجميع الاختراعات التابعة له كما في المثال التالي:

 

تعرض الصفحة جميع الاختراعات التابعة للتصنيف الذي اخترت، حيث يظهر لكل اختراع صورته واسمه. وكما تلاحظ، تظهر قائمة بتصنيفات الاختراعات في الجزء الأيمن من الصفحة ويظهر التصنيف المختار مظللاً باللون البرتقالي.

 

ولعرض معلومات اختراع معين والاطلاع على جميع المواد الإثرائية والتفاعلية الخاصة به، انقر صورته أو اسمه، يظهر جزء من الصفحة كما في المثال التالي:


 

تقسم الصفحة إلى ثلاثة أقسام: يعرض الأول منها مجموعة من الأيقونات التي تمكنك من استعراض جميع المحتوى الخاص بالاختراع المختار وجميع مواده الإثرائية والتفاعلية كالألعاب والامتحانات والعروض التوضيحية، إلخ، أما القسم الثاني فيعرض الشريط الخاص بقسم "اقرأ" الذي يظهر مختاراً تلقائياً فور دخولك الصفحة ويحتوي روابط لبنود وعناوين محتوى الاختراع المختار كمؤلفات العالم وإسهاماته ومعلوماته والمراجع، إلخ، وتختلف هذه البنود من اختراع لآخر بحسب ما يتم إدخاله لكل منها. بينما يعرض القسم الثالث والأخير المحتوى الخاص بما تقوم باختياره من القسمين السابقين.

تناقش البنود التالية جميع مكونات هذه الصفحة والعمليات التي يمكنك القيام بها من خلالها.

2- 1. اقرأ

كما ذكر مسبقاً، تمكنك هذه الخاصية من الاطلاع على جميع تفاصيل الاختراع المختار كمقدمة عنه ومؤلفات العالم وإسهاماته ومعلوماته والمراجع، إلخ، بحسب ما يقوم المستخدم المخول بتعريفه له.

وتم تقسيم هذه التفاصيل لبنود وعناوين، وتستطيع الاطلاع على محتوى بند معين بنقر الرابط الذي يمثل عنوانه من القسم الثاني من الصفحة، وهو الشريط الخاص بقسم "اقرأ"، حيث يتم نقلك فوراً للبند المختار.

وتجدر الإشارة إلى إمكانية وجود روابط لمواقع إلكترونية خارجية أو غيرها ضمن المراجع، وبنقر أي من الروابط يتم نقلك فوراً إلى الموقع الإلكتروني الخاص به.

2- 2. شاهد

تستطيع مشاهدة فيديو يتعلق بالاختراع، بالإضافة إلى تنزيل عرض توضيحي ثنائي أو ثلاثي الأبعاد للاختراع بواسطة تقنية (2D) أو (3D) على جهازك لمشاهدته لاحقاً، إن وجد، وذلك باتباع ما يلي:

  1. انقر (شاهد)، تظهر الصفحة على الشكل التالي:


    أما في حال وجود عرض ثنائي أو ثلاثي الأبعاد خاص بالاختراع المختار فتظهر أيقونة تمكنك من تنزيله على جهازك كما في المثال التالي:


    لتنزيل العرض على جهازك، انقر الأيقونة الظاهرة أعلى يسار الفيديو، حيث يتم تنزيله فوراً وفي حالات أخرى يُطلب منك أن تقوم بتأكيد عملية التنزيل والمتابعة بها، وذلك بحسب نوع المتصفح لذي تقوم باستخدامه.
          

  2. انقر زر التشغيل لبدء مشاهدة الفيديو الخاص بالاختراع المختار.
    ويمكنك تكبير الفيديو بحجم الشاشة والتحكم بالصوت أو الانتقال إلى الجزء الذي تريد مشاهدته منه أو إيقافه وتشغيله مجدداً.
     

2- 3. العب

لبدء اللعبة الخاصة بالاختراع المختار، اتبع ما يلي:

  1. انقر (العب)، تظهر الصفحة كما في المثال التالي:


     

  2. انقر زر (كيفية اللعب) إذا أردت الاطلاع على مجموعة من التعليمات التي تساعدك على كيفية اللعب قبل البدء بذلك،
  3. انقر (ابدأ) لبدء اللعبة، تظهر لعبة تفاعلية يتخللها مجموعة من الأسئلة عن الاختراع.
     

2- 4. تحقق

تستطيع عرض وتقديم اختبار يحتوي مجموعة من الأسئلة التفاعلية التي يجب أن تقوم بالإجابة عليها للتأكد من مدى فهمك واستيعابك لما قمت بقراءته ودراسته فيما يخص الاختراع المختار، حيث تظهر نتيجتك بعد تسليم إجابتك ويتم تزويدك بالإجابات الصحيحة بدلاً من إجاباتك الخاطئة التي قمت بإدخالها، ولديك صلاحية إعادة الاختبار كلما أردت.

  1. انقر (تحقق)، تظهر الصفحة على الشكل التالي:


    تعرض الصفحة السؤال الأول من أسئلة الاختبار ونوعه، وهو في هذا المثال سؤال "صح أو خطأ" وقد يحتوي الاختبار على أكثر من نوع من الأسئلة كالأسئلة متعددة الإجابات أو صل بخط أو غيرها. وكما تلاحظ يظهر الزر الخاص برقم السؤال المختار أفتح من باقي الأسئلة الأخرى.

  2. قم بالإجابة على السؤال بحسب نوعه،

انتقل إلى سؤال آخر للإجابة عليه، وذلك بإحدى الطرق التالية:

       أ.   انقر السهم المتجه لليمين للانتقال إلى السؤال السابق، إن وجد،
      ب.  انقر السهم المتجه إلى اليسار للانتقال إلى السؤال التالي، إن وجد،
      ج.   انقر الزر الخاص برقم السؤال المراد الانتقال إليه،
     وتجدر الإشارة إلى أنه عند إجابة آخر سؤال، يتغير لون زر (تسليم الإجابة) إلى اللون الأخضر للدلالة على وجوب تسليم الإجابة قبل الخروج من الصفحة لعرض نتيجتك.

  1. انقر زر (تسليم الإجابة) عند الانتهاء من الإجابة على جميع الأسئلة، تظهر نتيجتك كما في المثال التالي:


    كما تلاحظ، تظهر الأزرار الخاصة بالأسئلة التي قمت بإجابتها بشكل صحيح باللون الأخضر، أما الأزرار الخاصة بالأسئلة التي قمت بإجابتها بشكل خاطئ فتظهر باللون البرتقالي. وتستطيع عرض أي من هذه الأسئلة وإجابتك عليها، بالإضافة إلى الإجابة الصحيحة في حال كانت إجابتك خاطئة بنقر الزر الخاص بالسؤال الذي تريد.

    كما يمكنك إعادة الاختبار في الوقت الذي تريد بنقر زر (إعادة الاختبار).

2- 5. جرّب

تقوم من خلال هذه الصفحة بالاطلاع على الأنشطة التي تم إدخالها لكل مرحلة دراسية معنية بدراسة الاختراع المختار، وذلك لتقوم بتجربتها أنت وزملاؤك، إلخ.

للقيام بذلك، اتبع الخطوات التالية:

  1. انقر زر (جرب)، تظهر القائمة كما في المثال التالي:


    تجدر الإشارة إلى أن المراحل الدراسية الظاهرة تختلف بحسب المشروع المختار.

  2. انقر الرابط الذي يمثل المرحلة الدراسية التي تريد، يظهر جزء من الصفحة كما في المثال التالي:


    كما تلاحظ، تم إلغاء تفعيل الرابط الخاص بالمرحلة الدراسية المختارة للدلالة على اختيارك لها، وتعرض الصفحة على اثنين من أنشطة الاختراع المختار والخاصين بالمرحلة المختارة، حيث يظهر لكل نشاط فئته المستهدفة وهدفه وكيفية الإعداد للعمل والبحث العلمي وتجهيز الأدوات وكيفية تنفيذ النشاط ونتائجه، إلخ.
     

 3.  العلماء

تقوم من خلال هذه الصفحة باستعراض جميع العلماء المسلمين المتوفرين في البوابة الإلكترونية، بالإضافة إلى عرض معلوماتهم وجميع اختراعاتهم وتفاصيلها والمواد الإثرائية والتفاعلية الخاصة بها.

انقر "العلماء" من الشريط الموجود أعلى الصفحة، تظهر صفحة العلماء على الشكل التالي:

تعرض الصفحة قائمة بالعلماء المسلمين المتوفرين في البوابة الإلكترونية، حيث يظهر لكل عالم اسمه وتاريخا ولادته ووفاته بالهجري والميلادي وصورة تخيلية عنه.

بإمكانك عرض مجموعة أخرى من العلماء المسلمين بإحدى الطرق التالية:

  • نقر الزر الذي يمثل رقم الصفحة التي تريد.
  • نقر زر (التالية) للانتقال إلى الصفحة التالية، إن لم تكن في الصفحة الأخيرة.
  • نقر زر (الأخيرة) للانتقال إلى الصفحة الأخيرة، إن لم تكن فيها.  
  • نقر زر (السابقة) للانتقال إلى الصفحة السابقة، إن لم تكن في الصفحة الأولى.
  • نقر زر (الأولى) للانتقال إلى الصفحة الأولى، إن لم تكن فيها.

وتستطيع عرض نبذة عن عالم معين وقائمة بجميع اختراعاته بنقر الصورة التي تمثله، تظهر الصفحة كما في المثال التالي:
 


تعرض الصفحة اسم العالم المختار ونبذة حوله، بالإضافة إلى قائمة بجميع اختراعاته. ولعرض معلومات اختراع معين والاطلاع على جميع المواد الإثرائية والتفاعلية الخاصة به، انقر صورته أو اسمه. وللمزيد من المعلومات، انظر بند "2. الإسهامات".

 

4.  الأسئلة المتكررة


تحتوي هذه الصفحة على مجموعة من الأسئلة الشائعة أو الأكثر تكراراً والإجابات عليها، ويتم تصنيف هذه الأسئلة وتجميعها بحسب سياق معين وموضوع محدد، بحيث إذا كنت زائراً جديداً على سبيل المثال فقد تجد ضالتك في هذه الصفحة.

انقر "الأسئلة المتكررة" من الشريط الموجود أعلى الصفحة، تظهر قائمة الأسئلة المتكررة على الشكل التالي:


تعرض القائمة جميع مواضيع الأسئلة المتكررة المتوفرة. وبنقر الرابط الذي يمثل أي من هذه الموضوعات، تظهر الصفحة التالية:


تعرض الصفحة جميع الأسئلة المتكررة التابعة للموضوع الذي اخترت وإجاباتها، ولإخفاء إجابة سؤال معين، انقر إشارة (-) المجاورة له، يتم إخفاء الإجابة وتتغير الإشارة إلى (+). ولعرض الإجابة مجدداً، انقر (+).

 

5.  اتصل بنا


يمكنك من خلال هذه الصفحة الوصول إلى معلومات الاتصال الخاصة بشركة تطوير والاطلاع على موقعها من خلال (Google Maps)، بالإضافة إلى التواصل معهم بإرسال الملاحظات والاستفسارات والاقتراحات، إن وجدت.

انقر "اتصل بنا" من الشريط الموجود أعلى الصفحة، تظهر صفحة اتصل بنا على الشكل التالي:


 

تقسم الصفحة إلى قسمين: يعرض الأيمن منها معلومات الاتصال الخاصة بشركة تطوير كموقعها وخريطتها ورقم الفاكس وصندوق البريد والرمز البريدي الخاصين بها ورقم هاتف الدعم الفني، إلخ، أما القسم الأيسر فيعرض الحقول التي تقوم من خلالها بإدخال معلوماتك والموضوع المراد التواصل مع الشركة بشأنه، وذلك باتباع الخطوات التالية:

     1.      أدخل اسمك،

     2.      أدخل بريدك الإلكتروني، على أن يكون وفق الترتيب المطلوب وأن يحتوي الرموز المطلوبة،

     3.      أدخل عنوانك،

     4.      أدخل الموضوع المراد التواصل مع الشركة بشأنه،

     5.      أدخل رمز التحقق الظاهر في الصورة في الحقل المجاور لها، مع مراعاة الأحرف الصغيرة والكبيرة،

     6.      انقر زر (إرسال)، تظهر رسالة تعلمك بنجاح عملية الإرسال.

للرجوع إلى الصفحة السابقة، انقر رابط "الرجوع".

 

6.  البحث

يمكنك البحث عن كلمة معينة ضمن جميع الاختراعات المتوفرة في البوابة وأصحابها من العلماء وعرض الصفحة التي تحتويها، وذلك باتباع الخطوات التالية:

     1.      أدخل الكلمة التي تريد البحث عنها في الحقل المخصص أعلى يسار أية صفحة من صفحات البوابة،

    2.      اضغط (Enter) من لوحة المفاتيح أو انقر (  ) بجانب حقل البحث، تظهر النتيجة على الشكل التالي:


 

تعرض الصفحة في قسمها العلوي نتائج البحث في العلماء، إن وجدت، حيث يظهر اسم العالم ونبذة حوله، كما تعرض في قسمها السفلي نتائج البحث في الاختراعات، إن وجدت، حيث يظهر لكل اختراع اسمه وصورته.

  • لعرض معلومات اختراع معين والاطلاع على جميع المواد الإثرائية والتفاعلية الخاصة به، انقر صورته أو اسمه. وللمزيد من المعلومات، انظر بند "2. الإسهامات".
  • لعرض معلومات عالم معين وقائمة بجميع اختراعاته، انقر الرابط الذي يمثل اسمه أو النبذة عنه. وللمزيد من المعلومات، انظر بند "3. العلماء".

 

أما في قمت بإدخال كلمة بشكل خاطئ أو كلمة غير موجودة ضمن الاختراعات والعلماء، تظهر تعليمات في الصفحة على الشكل التالي:


تحقق من كتابة الكلمة بشكل صحيح أو ابحث عن كلمة أخرى باتباع نفس الخطوات السابقة.

وبهذا البند ينتهي دليل المستخدم.